"جائزة الرواية العربية" للأسير الفلسطيني باسم خندقجي

time reading iconدقائق القراءة - 3
غلاف رواية "قناع بلون السماء" للأسير الفلسطيني باسم خندقجي الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024 - goodreads.com
غلاف رواية "قناع بلون السماء" للأسير الفلسطيني باسم خندقجي الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024 - goodreads.com
دبي-الشرقالشرق

فاز الأسير الفلسطيني في سجون الإحتلال الإسرائيلي باسم خندقجي، بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024، عن روايته "قناع بلون السماء"، الصادرة عن دار الآداب في بيروت.

وتسلّم شقيق خندقجي، ورنا إدريس، صاحبة دار الآداب، الجائزة في أبوظبي، نيابة عن باسم خندقجي المعتقل منذ نحو 20 عاماً.

تروي "قناع بلون السماء" قصّة نور عالِم الآثار الفلسطيني المقيم في رام الله، الذي يجد ذات يوم هوية زرقاء في جيب معطفٍ قديم، فيرتدي قناع المُحتلّ في محاولةٍ لفهم مفردات العقل الصهيوني.

وفي تحوُّلِ "نور" إلى "أور"، وفي انضمامه إلى بعثة تنقيبِ إحدى المستوطنات، تتجلّى فلسطين المطمورة بكلّ تاريخها، وفي المسافة الفاصلة بين نور وأور، بين الهوية الزرقاء والتصريح، بين السردية الأصلية المهمّشة والسردية المختلقة، ينجح في إلقاء القناع والقضاء على أور.

وقال رئيس لجنة التحكيم الروائي السوري نبيل سليمان، "يندغم في قناع بلون السماء الشخصي بالسياسي في أساليب مبتكرة. رواية تغامر في تجريب صيغ سردية جديدة للثلاثية الكبرى: وعي الذات، وعي الآخر، وعي العالم، حيث يرمح التخييل مفككاً الواقع المعقد المرير، والتشظّي الأسري والتهجير والإبادة والعنصرية".

أضاف: "اشتبكى في الرواية وازدهى، التاريخ والأسطورة والحاضر والعصر، وتوقّد فيها النبض الإنساني وصبوات الحرية والتحرّر من كل ما يشوه البشر، أفراداً ومجتمعات. إنها رواية تعلن الحب والصداقة هوية للإنسان فوق كل الانتماءات".

رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان أوضح "أن رواية باسم خندقجي تجول في عوالم يتقاطع فيها الحاضر مع الماضي، ويرتطم فيها الأنا بالآخر. كلاهما من المعذبين في الأرض، لكن أحدهما هو ضحية الآخر. في هذه العلاقة، تصبح النكبة الفلسطينية نصباً تذكارياً بصفتها من آثار كارثة إنسانية".

أعمال باسم خندقجي

منذ اعتقاله عام 2004، كتب خندقجي مجموعات شعرية، من بينها طقوس المرّة الأولى (2010) وأنفاس قصيدة ليلية (2013)، و3 روايات هي "نرجس العزلة "(2017)، و"خسوف بدر الدين" (2019)، و"أنفاس امرأة مخذولة"(2020).

وضمَّت القائمة القصيرة للجائزة، روايات "سماء القدس السابعة" للفلسطيني أسامة العيسة، و"مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للمصري أحمد المرسي، و"باهبل مكة" للسعودية رجاء عالم، و"خاتم سليمى" للسورية ريما بالي، و"الفسيفسائي" للمغربي عيسى ناصري. 

وضمت لجنة التحكيم الروائي السوداني حمّور زيادة، والباحثة الفلسطينية سونيا نمر، والأكاديمي التشيكي فرانتيشيك أوندراش، والناقد المصري محمد شعير.

تبلغ القيمة المالية للجائزة 50 ألف دولار، بينما يحصل كل من الكُتّاب المرشحين للقائمة القصيرة على 10 آلاف دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك