استخدمته روسيا لاعتراض صاروخ كروز أوكراني.. ماذا نعرف عن Pantsir-M؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
منظومة الدفاع الجوي الروسية بانتسير في منطقة لوجانسك الخاضعة لسيطرة موسكو شرقي أوكرانيا. 25 يناير 2023 - REUTERS
منظومة الدفاع الجوي الروسية بانتسير في منطقة لوجانسك الخاضعة لسيطرة موسكو شرقي أوكرانيا. 25 يناير 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

تمكن نظام الدفاع الجوي Pantsir-M من اعتراض صاروخ Storm Shadow بعيد المدى أطلقته القوات الأوكرانية. 

وتعتبر هذه هي المرة الأولى، التي ينجح فيها نظام الدفاع الجوي البحري الروسي في اعتراض الصاروخ الفرنسي- البريطاني طويل المدى الذي يُطلق من الجو، ما يسلط الضوء على التقدم الكبير في القدرات الدفاعية الروسية، وفق ما نقله موقع "أوراسيان تايمز" عن تقارير روسية.

واشتبكت سفينة روسية متمركزة في مهمة قتالية مع صاروخ Storm Shadow بنظام Pantsir-M.

وقال المدير العام لشركة High-Precision Complexes، وهي جزء من شركة "روستيخ" الروسية العملاقة، أوليج ريازانتسيف، إنه أثناء قيام السفينة الروسية بمهمة قتالية، اعترضت صاروخ Storm Shadow. 

وأضاف ريازانتسيف أن نظام Pantsir-M صمم خصيصاً، لمواجهة مثل هذه التهديدات التي تشكلها صواريخ كروز، والتي تعد من أسلحة الدمار التي يستخدمها العدو.

وتعتبر السفينة الوحيدة في أسطول البحر الأسود المجهزة بنظام Pantsir-M هي طراد من طراز Karakurt Cyclone من المشروع 22800.
 
ويكتسب اعتراض نظام Pantsir-M لصاروخ Storm Shadow أهمية خاصة، نظراً للخسائر التي تكبدها أسطول البحر الأسود الروسي منذ تصاعد النزاع في فبراير 2022.
 
وخلال العام الماضي، نُسبت إلى صواريخ Storm Shadows وSCALP العديد من النجاحات البارزة التي حققها الجيش الأوكراني، بما في ذلك الضربات على القاعدة البحرية لأسطول البحر الأسود الروسي في سيفاستوبول، بشبه جزيرة القرم.

ويقدر مسؤولون أوكرانيون أن ما يصل إلى ثلث الأسطول الروسي، فُقد بسبب هجمات صاروخية وطائرات مسيرة أوكرانية.

وتشكل الضربات المدمرة التي تستخدم الأسلحة الغربية إحراجاً ملحوظاً لموسكو، خاصة عندما تكون موجهة إلى أصول استراتيجية مثل أسطول البحر الأسود.

نظام Pantsir-M

ويمثل نظام Pantsir-M، المعروف في نسخته التصديرية باسم Pantsir-ME، تكيفاً بحرياً ضمن عائلة أنظمة الدفاع الجوي Pantsir الأوسع، ويهدف تطويرها إلى استبدال أنظمة Kashtan-M في البحرية الروسية.

ونظام Pantsir-M مسلح بنسخة بحرية من صواريخ Pantsir 57E6 إلى جانب صواريخ Hermes-K.

ويعمل الصاروخ 57E6، الذي يتميز بتصميم ذو مرحلتين بالوقود الصلب، كصاروخ أرض-جو متوسط المدى، قادر على تحييد التهديدات الجوية عبر مديات تتراوح من 1.2 إلى 20 كيلومتراً وارتفاعات تتراوح من 5 إلى 10 آلاف متر.

فيما يتميز صاروخ Hermes-K، وهو ذخيرة موجهة، بتصميم صاروخي متعدد المراحل مكمل بمعزز عالي الطاقة.

ويتميز Pantsir-M بمدفعين دوارين بـ6 براميل 30 × 165 ملم GSh-6-30K/AO-18KD، على غرار تلك الموجودة في نظام Kashtan-M، ما يوفر اشتباكاً فعالاً في نطاق 5 كيلومترات.

ويمتلك Pantsir-M القدرة على التعامل مع ما يصل إلى 4 أهداف في وقت واحد داخل دائرة نصف قطرها يصل إلى 20 كيلومتراً.

ويمكن أن تعمل كبطارية وحدة خارجية، مع القدرة على العمل في تشكيلات تصل إلى 4 وحدات. وتستطيع منظومة Pantsir-M اعتراض الصواريخ البحرية التي تطير على ارتفاع يصل إلى مترين فوق السطح.

وأعلنت روسيا في يناير الماضي، أن أحدث نظام مدفعي صاروخي بحري مضاد للطائرات، Pantsir-ME، الذي طورته شركة High-Precision Complexes، أثبت قدرته على مواجهة جميع أشكال التهديدات المحمولة جواً بشكل فعال في سيناريوهات القتال.

ويمكن دمج نظام Pantsir-M مع مجموعة واسعة من السفن البحرية الروسية، وفي السفن التي تصنعها بلدان أخرى.

ويوفر النظام الروسي حماية يمكن الاعتماد عليها ضد التهديدات المحمولة جواً الحالية والمستقبلية عبر مختلف ظروف القتال.

ويعتبر نظام Pantsir-ME هو النظام الوحيد المضاد للطائرات القائم على السفن في العالم، ويتميز بوحدة قتالية ذات مركز واحد تشمل المدفعية، وأسلحة صواريخ مضادة للطائرات ونظام التحكم.

تصنيفات

قصص قد تهمك