قلة النوم.. هل يمكن أن تصيبك بالمرض؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
سيدة مستغرقة في النوم. 21 أبريل 2021 - AFP
سيدة مستغرقة في النوم. 21 أبريل 2021 - AFP
بالتعاون مع "مايو كلينك" -الشرق

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل في الاستمتاع بنوم هانئ ليلاً، بدايةً من إجهاد العمل ومسؤوليات الأسرة إلى الأمراض، وليس غريباً أن الاستغراق في النوم قد يستعصي علينا في بعض الأحيان، لكن هل يؤثر ذلك على احتمالات تعرضنا للأمراض؟

ويمكن أن تؤثر قلة النوم على جهازك المناعي، إذ توضح الدراسات أن من لا ينامون جيداً أو لا ينامون بما يكفي أكثر ميلاً للإصابة بالمرض عند تعرضهم لفيروس، مثل فيروس البرد الشائع، كما يمكن أن تؤثر قلة النوم على سرعة التعافي من المرض، حال الإصابة به.

وأثناء النوم، يطلق جهازك المناعي بروتينات تُسمى السايتوكينات، وبعضها يساعد في تعزيز النوم، والمطلوب أن تزيد أنواع معينة من السايتوكينات عندما يتعرض الشخص للعدوى أو الالتهاب، أو عندما يكون تحت ضغط. 

وقد يؤدي الحرمان من النوم إلى انخفاض إنتاج هذه السايتوكينات الواقية، كما أن الأجسام المضادة المكافحة للعدوى تقل أثناء الفترات التي لا تحصل فيها على القدر الكافي من النوم.

لذلك يحتاج جسمك إلى النوم ليقاوم الأمراض المعدية، كما أن قلة النوم لمدة طويلة تؤدي إلى زيادة خطر إصابتك بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

ما الوقت الكافي للنوم؟

يتراوح القدر الأمثل من النوم لمعظم البالغين ما بين سبع وثماني ساعات من النوم الجيد يومياً، إذ يحتاج البالغون إلى ما بين تسع و10 ساعات من النوم، في حين يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى 10 ساعات أو أكثر من النوم.

لكن النوم الأكثر ليس دائماً أفضل، فبالنسبة إلى البالغين، قد يؤدي النوم لأكثر من مدة تتراوح بين تسع و10 ساعات في الليلة إلى انخفاض جودة النوم، مثل صعوبة الخلود للنوم أو الاستمرار فيه.

نصائح للحصول على نوم جيد

  • تعرف على نمط نومك: الاحتفاظ بمذكرة لمدة حوالي أسبوع سيساعدك على فهم عادات نومك، لاحظ متى تذهب للفراش، متى تستيقظ، متى تخرج من الفراش، متى تأخذ غفوة ومتى تتمرن، تتبع أيضاً استهلاك الكافيين.

  • اتبع جدول نوم: اذهب للنوم واستيقظ في نفس الوقت يومياً، كل أيام الأسبوع، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، لا يمكنك النوم بما فيه الكفاية أيام الإجازة لتعويض "ديونك من النوم" على أي حال، وتغيير جدولك في نهاية الأسبوع يجعله من الصعب العودة إلى نظامك، لذلك فإذا سهرت ليلة، لا تنم في الصباح التالي، استيقظ في التوقيت نفسه في اليوم التالي، ثم نم فقط مبكراً.

  • مارس نشاطاً رياضياً منتظماً: تظهر الأبحاث أن النشاط الرياضي المنتظم يمكنه مساعدتك على النوم بصورة أفضل.

  • امنح نفسك الفرصة للاسترخاء: اصنع نمطاً للاسترخاء قبل موعد النوم، ضع في اعتبارك أخذ حمام ساخن، قراءة كتاب أو الاستماع لموسيقى هادئة.

  • استخدم السرير للنوم فقط: لا تأكل أو تعمل أو تشاهد التلفاز، أو تعمل أي شيء آخر قد يمنعك من الاسترخاء والحصول على نوم جيد.
تصنيفات

قصص قد تهمك