الأردن يُسجل 30% نسبة مشاركة في الانتخابات البلدية

time reading iconدقائق القراءة - 4
إحدى لجان الاقتراع في المملكة الأردنية الهاشمية- 22 مارس 2022. - الشرق
إحدى لجان الاقتراع في المملكة الأردنية الهاشمية- 22 مارس 2022. - الشرق
عمان-الشرق

أعلنت الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات في الأردن، الأربعاء، نتائج انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان، بنسبة مشاركة اقتربت من 30%، وهو ما اعتبرته إحصائيات غير رسمية "أعلى رقم ناخبين خلال السنوات الـ20 الأخيرة".

وقالت الهيئة المستقلة للانتخابات لـ"الشرق"، إن أكثر من مليون و363 ألف مواطن، أدلوا بأصواتهم لاختيار ممثليهم في المجلسين البلدي والمحلي، ما يمثل نحو 29.64% من مجموع الناخبين الذين يحق لهم الانتخاب البالغ عددهم 4.6 مليون ناخب وناخبة.

أعلى نسبة مشاركة

وذكر مركز راصد لمراقبة الانتخابات في إحصائية غير رسمية أن "الأردن سجل أعلى حجم مشاركين في الانتخابات البلدية واللامركزية خلال السنوات الـ20 الأخيرة"، منبهاً أن يوم الاقتراع "لم يخل من بعض المخالفات"، لكنه أكد عدم تأثيرها على سير العملية الانتخابية، وفق بيان المركز الختامي.

وبينت عضو الهيئة المستقلة للانتخاب عبير دبابنة لـ"الشرق"، أن نسبة المشاركة التي اقتربت من 30%، توزعت بنسبة 15.56% للذكور، 14.08 للإناث.

وأشارت إلى أن العاصمة عمّان كانت الأقل من بين محافظات المملكة في المشاركة، إذ لم تتجاوز 15% من عدد الناخبين، وأوضحت أن محافظة عجلون الواقعة شمالي المملكة الأعلى بنسبة بلغت 62.57%.

وقالت دبابنة إن "معظم التجاوزات حالات فردية"، لافتة إلى أن "الهيئة تتعامل معها بكل حزم وبمتابعة حثيثة"، وذكرت أن مخالفات الدعاية الانتخابية بلغت نحو 952 مخالفة تعاملت معها الهيئة.

لا مرشحات سيدات 

وأظهرت بيانات هيئة الانتخابات عدم تقدم أي سيدة للترشح عن مقعد رئيس البلدية في كافة محافظات المملكة خلال الأيام الثلاثة الماضية، في حين أوضحت نتائج صادرة عن برنامج "راصد"، فوز 68 سيدة خارج إطار (الكوتا) في عضوية المجالس البلدية ومجالس المحافظات ومجلس أمانة عمان.

وأفاد مدير برنامج "راصد" عمرو النوايسة لـ"الشرق" بأن 68 سيدة حصدنّ مقاعدهنّ بالتنافس، أما على صعيد الفئات العمرية لرؤساء المجالس البلدية، فبلغ معدل أعمار رؤساء البلديات 52 عاماً، وتبين أن أصغر رئيس بلدية بلغ 30 عاماً، والأكبر سناً بلغ 70 عاماً.

وأوضح النوايسة أن عدد الملاحظات التي جمعت من قبل فريق راصد خلال عمليتي الاقتراع والفرز، 392 ملاحظة انتخابية، بينهم 10% مخالفة التصويت بصوت مرتفع "علني".

ولفت النوايسة أن 75 رئيس بلدية نجحوا للمرة الأولى، فيما عاد 15 رئيساً من الدورة الماضية إلى مواقعهم.

الحكومة: لا نتدخل

بدوره قال وزير الإعلام الأردني فيصل الشبول لـ"الشرق"، إن الحكومة لا تتدخل في العملية الانتخابية، منبهاً إلى أن دورها يقتصر على توفير كافة أشكال الدعم والتسهيلات لضمان سير العملية الانتخابية بنزاهة وديموقراطية.

وأضاف الشبول أن "هذه أول ممارسة انتخابية وطنية عامة، بعد صدور مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية، وتواكبها الآن ورشة عمل اقتصادية سينتج عنها وثيقة ورؤية وطنية عابرة للحكومات".

مشاركة خجولة للأحزاب

ووصف مركز "راصد" لمتابعة الانتخابات عدد المرشحين عن الأحزاب السياسية بـ"الخجول"، ولفت أن عدد المرشحين الحزبيين بلغ 74 مرشحاً ومرشحة من أصل 4 آلاف و646 مرشحاً، في حين لم يتمكن سوى 10 منهم من حصد مقاعد.

تصنيفات