أميركا تعتزم تقديم تمويل إضافي لإغاثة السودانيين بعد مرور عام على الحرب

time reading iconدقائق القراءة - 3
سودانيون يتسوقون قبل احتفالات عيد الفطر في سوق بمدينة القضارف بشرق السودان. 8 أبريل 2024 - AFP
سودانيون يتسوقون قبل احتفالات عيد الفطر في سوق بمدينة القضارف بشرق السودان. 8 أبريل 2024 - AFP
واشنطن-رويترز

قال المبعوث الأميركي الخاص للسودان، الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستقدم تمويلاً إضافياً يتجاوز 100 مليون دولار لإغاثة الشعب السوداني في ظل الصراع الدائر على أراضيه.

يأتي ذلك فيما تسعى واشنطن لحشد مزيد من الأموال خلال مؤتمر دولي للمانحين عن الأزمة الإنسانية هذا الشهر.

وذكر المبعوث الخاص توم بيرييلو لـ"رويترز"، أنه يأمل في أن يعطي الشركاء في أنحاء العالم أولوية أكبر للحرب الأهلية في السودان، وأن تشارك المزيد من الدول في مؤتمر للمانحين بباريس في 15 أبريل.

ويتزامن بدء المؤتمر مع مرور سنة كاملة على اندلاع الصراع، عندما تحول التوتر الذي ظل يعتمل لمدة طويلة إلى قتال عنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وأضاف بيرييلو: "الاستجابة الدولية ضعيفة للغاية. حصلنا على 5% من المبلغ المطلوب"، مضيفاً أن الولايات المتحدة خصصت بالفعل أكثر من مليار دولار في شكل مساعدات إنسانية للصراع.

وتابع دون الخوض في تفاصيل: "سنقدم دفعة أخرى بمبلغ من 9 أرقام (أكثر من 100 مليون دولار)".

ودفعت الحرب الملايين إلى الجوع الحاد، وتسببت في أكبر أزمة نزوح في العالم، وأثارت موجات من أعمال القتل والعنف الجنسي على أسس عرقية في منطقة دارفور بغرب السودان.

وأوضح بيرييلو أن الولايات المتحدة ستواصل النظر فيما يجري على الأرض والتصرف وفقاً لذلك لرفع التكلفة من خلال العقوبات وغيرها من الوسائل كلما كان ذلك مناسباً. ومنذ بدء الحرب، تفرض الولايات المتحدة عقوبات على نائب قائد قوات الدعم السريع، وشركات كبرى يملكها الجانبان وكيانات أخرى.

وأفاد بيرييلو أيضاً بأنه من غير المرجح أن تُستأنف محادثات السلام في 18 أبريل، وهو التاريخ الذي قال في وقت سابق إن واشنطن تتطلع إليه.

وكانت السعودية والولايات المتحدة قادتا محادثات باءت بالفشل في جدة العام الماضي في محاولة للتوصل إلى هدنة.

وأردف: "لا أعتقد أننا سنشهد اجتماعات في جدة يوم 18"، مضيفاً أن واشنطن لا تتوقع بدء المحادثات الرسمية، لكن المفاوضات تجري في كل يوم.

تصنيفات

قصص قد تهمك