الصين وإندونيسيا تدعوان لوقف النار في غزة بشكل كامل ودون أي شرط

وزير الخارجية الصيني: بكين وجاكرتا تعبران عن استيائهما من الكارثة الإنسانية بالقطاع

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير خارجية الصين وانج يي ونظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي خلال اجتماع في جاكرتا. 18 أبريل 2024. - Bloomberg
وزير خارجية الصين وانج يي ونظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي خلال اجتماع في جاكرتا. 18 أبريل 2024. - Bloomberg
جاكرتا/دبي-رويترزالشرق

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، الخميس، بعد محادثات مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مارسودي في جاكرتا، إن البلدين حريصان على الحفاظ على السلم والاستقرار في المنطقة، فيما أكدا ضرورة تطبيق الأمم المتحدة قرار مجلس الأمن لوقف النار في غزة بشكل كامل ودون أي شرط.

ودعا وانج جميع أطراف الصراع في غزة إلى ممارسة ضبط النفس، قائلاً إنه "ينبغي على الولايات المتحدة أن تدعم قراراً من الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة"، مضيفاً أن بكين تتوقع أن تضطلع الأمم المتحدة بدورها في القطاع.

وأضاف وانج بعد الاجتماع، في تصريحات تُرجمت إلى الإندونيسية "عبر الوزيران عن استيائهما إزاء الكارثة الإنسانية الناجمة عن الصراع بين فلسطين وإسرائيل. إننا نتفق على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار بشكل كامل ودون أي شرط".

كما عبر عن أمله في أن تستمع الولايات المتحدة للمجتمع الدولي فيما يتعلق بهذه القضية.

بدورها، ذكرت مارسودي بعد الاجتماع الثنائي، أن البلدين سيعززان العلاقات، وأن جاكرتا تتطلع إلى تعميق التعاون والاستثمار في تحول الطاقة والبنية التحتية وأنشطة التكرير والتوزيع.

وخلال زيارته لجاكرتا، من المقرر أن يترأس وانج أيضاً الاجتماع الرابع لآلية التعاون في الحوار رفيع المستوى بين الصين وإندونيسيا، وفق ما نقلت صحيفة "جاكرتا بوست".

وبدأ وانج جولة تشمل إندونيسيا وكمبوديا وبابوا غينيا الجديدة تنتهي في 23 أبريل، وبعد ترؤسه جلسة لآلية التعاون للحوار رفيع المستوى بين الصين وإندونيسيا، سيرأس وانج اجتماعين للجنة التنسيق الحكومية الدولية بين الصين وكمبوديا. 

وسيختتم جولته في بابوا غينيا الجديدة، حيث حاولت بكين في السنوات الأخيرة تقليص النفوذ الأميركي والأسترالي.

وتعد الصين واحدة من أكبر مصادر الاستثمار الأجنبي المباشر في إندونيسيا، وقد ضخت مليارات الدولارات في مشاريع في الدولة الأرخبيلية.

تصنيفات

قصص قد تهمك