أميركا.. ما الذي تتضمنه حزمة الـ95 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون خلال تجمع في واشنطن لدعم إسرائيل في حربها على غزة. 14 نوفمبر 2023 - Reuters
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون خلال تجمع في واشنطن لدعم إسرائيل في حربها على غزة. 14 نوفمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

كشف رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون عن حزمة مشاريع القوانين التي طال انتظارها، والتي ستوفر مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل، وإعادة ملء مخزونات السلاح الأميركية، وتوفر المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.  

ووفقاً لما أوردته وكالة "أسوشيتد برس"، فإن إجمالي الحزمة يبلغ 95.3 مليار دولار، وهو ما يطابق الإجمالي في المشروع المعطل، الذي وافق عليه مجلس الشيوخ منتصف فبراير الماضي، لكن تظل هناك "بعض الاختلافات" عن مشروع الشيوخ تهدف إلى كسب تأييد بعض المحافظين في مجلس النواب.

وسيصوّت مجلس النواب، السبت، على 4 مشاريع قوانين منفصلة، الأول ينص على تقديم مساعدات، خصوصاً عسكرية، لأوكرانيا بحوالي 61 مليار دولار، كما ينص مشروع قانون آخر على تخصيص أكثر من 26 مليار دولار لدعم إسرائيل، ومليارات الدولارات لتايوان.

أوكرانيا

وبحسب التقرير، فإن إجمالي المساعدات المخصصة لدعم أوكرانيا يبلغ نحو 61 مليار دولار، وأكد الأعضاء الجمهوريين في لجنة المخصصات بمجلس النواب أن أكثر من ثلث هذا المبلغ "سيُخصص لتجديد أنظمة الأسلحة والذخائر في الجيش الأميركي".  

ويتطابق هذا المبلغ إلى حد كبير مع الإجمالي المقدم إلى أوكرانيا لشراء أسلحة من الولايات المتحدة في مشروع قانون مجلس الشيوخ، أما الاختلاف الرئيسي بين حزمتي القوانين، فيكمن في أن مشروع قانون مجلس النواب يوفر أكثر من 9 مليارات دولار من المساعدات الاقتصادية لأوكرانيا في صورة قروض قابلة للإعفاء، فيما لا يتضمن مشروع قانون مجلس الشيوخ أي مواد تتعلق بالسداد. 

وسيُخول القانون الرئيس جو بايدن في تحديد "شروط قرض أوكرانيا"، كما سيتمتع بصلاحية إلغائه، ورغم أنه بإمكان الكونجرس إبطال الإلغاء، إلا أنه سيتعين عليه في هذه الحالة جمع ما يكفي من الأصوات لتجاوز حق النقض (الفيتو)، ما يمثل شرطاً يصعب تحقيقه في ظل عدم وجود هامش أغلبية لأي من الحزبين في الغرفتين. 

وجونسون، الذي يسعى إلى الحصول على دعم الحزب الجمهوري لحزمة القوانين، أشار إلى أن الرئيس السابق دونالد ترمب أيد "فكرة القرض"، كما أشار إلى أن حزمة قوانين مجلس النواب تتضمن مطالبة إدارة بايدن بتقديم خطة واستراتيجية للكونجرس بما تسعى إلى تحقيقه في أوكرانيا.  

وينص مشروع القانون على أن التقرير المقدم من قبل الإدارة، يجب أن يكون عبارة عن خطة لعدة سنوات تطرح أهدافاً محددة وعملية، كما ينص على تقدير الموارد المطلوبة لتحقيق الأهداف الأميركية وتوصيف تأثير عدم تحقيق هذه الأهداف على الأمن القومي الأميركي.  

إسرائيل وغزة وتايوان

وتزيد المساعدات المخصصة في مشروع قانون مجلس النواب الأميركي لدعم إسرائيل وتقديم الإغاثة الإنسانية للمدنيين في غزة عن 26 مليار دولار.  

وتبلغ الأموال المخصصة لتجديد أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية نحو 4 مليارات دولار في مشروعي قانون مجلسي النواب والشيوخ، كما يتطابق مبلغ الـ2.4 مليار دولار الإضافي للعمليات العسكرية الأميركية الحالية في المنطقة في كلا التشريعين.  

ورغم انتقاد بعض المحافظين المساعدات المخصصة لغزة، إلا أن جونسون خاطر في نهاية المطاف بخسارة الدعم الديمقراطي المهم لتمرير حزمة القوانين إذا ما كان الجمهوريون قد استبعدوها، إذ تبلغ المساعدات الإنسانية أكثر من 9 مليارات دولار لتلبية احتياجات الإنسانية في غزة والضفة الغربية وأوكرانيا، ومناطق نزاعات أخرى.

أما الاستثمارات المخصصة لمواجهة الصين وضمان قوة الردع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، فبلغت نحو 8 مليارات دولار.  

ويتطابق إلى حد كبير إجمالي الأموال والاستثمارات في مشروعي قانون مجلسي الشيوخ والنواب، ويُستخدم ربع الأموال في تجديد أنظمة الأسلحة والذخائر المقدمة إلى تايوان.  

تصنيفات

قصص قد تهمك