تقرير أممي: صاروخ كوري شمالي سقط في خاركوف الأوكرانية

time reading iconدقائق القراءة - 4
إطلاق صاروخ باليستي كورية شمالية من طراز هواسونج-18. 14 أبريل 2023 - REUTERS
إطلاق صاروخ باليستي كورية شمالية من طراز هواسونج-18. 14 أبريل 2023 - REUTERS
دبي/نيويورك-الشرقرويترز

قال خبراء من مراقبي العقوبات التابعين إلى الأمم المتحدة، للجنة بمجلس الأمن الدولي في تقرير، الاثنين، إن حطام صاروخ سقط في مدينة خاركوف الأوكرانية في الثاني من يناير الماضي، ينتمي لسلسلة صواريخ باليستية كورية شمالية من طراز "هواسونج-11".

وفي التقرير المؤلف من 32 صفحة، خلص مراقبو عقوبات الأمم المتحدة، إلى أن "الحطام الذي تم انتشاله من صاروخ سقط في خاركوف في الثاني من يناير 2024 هو (حطام) لصاروخ من سلسلة (هواسونج 11) الكورية الشمالية"، وهو ما يمثل انتهاكاً لحظر الأسلحة المفروض على بيونج يانج.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة بسبب برامجها الصاروخية والنووية منذ عام 2006، وتم تشديد العقوبات على مر السنين.

وجاء التقرير بعدما استخدمت روسيا في مجلس الأمن حق النقض "الفيتو" في مارس الماضي، وأنهت عمل لجنة مراقبة العقوبات ضد كوريا الشمالية.

وسافر 3 من مراقبي العقوبات إلى أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر، لتفقد الحطام ولم يعثروا على أي دليل على أن الصاروخ صناعة روسية، كما لم يتمكنوا "من التعرف بشكل مستقل على مكان إطلاق الصاروخ ولا من الذي أطلقه".

وكتبوا في تقرير بتاريخ 25 أبريل الجاري، إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن، "المعلومات المتعلقة بالمسار التي قدمتها السلطات الأوكرانية تشير إلى أنه تم إطلاقه داخل أراضي الاتحاد الروسي".

وأضافوا أن "بمثل هذا الموقع، وفي حال كان الصاروخ تحت سيطرة القوات الروسية، فمن المحتمل أن يدل ذلك على أن مواطنين من الاتحاد الروسي قد اشتروه"، مضيفين أن هذا سيمثل انتهاكاً لحظر الأسلحة المفروض على كوريا الشمالية.

صواريخ طويلة المدى

وجاء التقرير بعدما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، الاثنين، نقلاً عن بيان لوزارة الدفاع، أن كوريا الشمالية انتقدت الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى.

ونُقل عن مدير إدارة الشؤون العسكرية الخارجية بوزارة الدفاع الوطني لكوريا الشمالية قوله، الأحد، في بيان "زودت الولايات المتحدة أوكرانيا سراً بصواريخ طويلة المدى، مما أثار قلق ومخاوف المجتمع الدولي".

وأضاف: "لا يمكن للولايات المتحدة أبداً هزيمة الجيش والشعب الروسي البطل بأي أسلحة حديثة أو دعم عسكري".

اقرأ أيضاً

واشنطن ترسل صواريخ "أتاكمس" بعيدة المدى إلى أوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة أنها أرسلت صواريخ "أتاكمس" ATACMS بعيدة المدى إلى أوكرانيا خلال الشهر الحالي.

واتهمت قوى غربية كوريا الشمالية بتزويد روسيا بأسلحة تشمل صواريخ باليستية وذخائر لتشغيل آلتها الحربية، بحسب وكالة "رويترز" التي أشارت إلى أن موسكو تتفوق بدرجة كبيرة من حيث العتاد لكن لم يتمكن أي من الطرفين من تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض.

وسعت روسيا إلى تعزيز العلاقات مع كوريا الشمالية منذ غزو أوكرانيا عام 2022، فيما اتهمت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بيونج يانج وموسكو بتجارة الأسلحة، وأدانتا كوريا الشمالية بسبب تزويدها روسيا بأسلحة لاستخدامها ضد أوكرانيا، في حين نفى البلدان هذه الاتهامات رغم تعهدهما بتعزيز التعاون العسكري بينهما.

وقالت الولايات المتحدة في فبراير الماضي، إن كوريا الشمالية أرسلت أكثر من 10 آلاف حاوية ذخائر ومواد ذات صلة لروسيا منذ سبتمبر الماضي، فيما ذكرت كوريا الجنوبية، في فبراير الماضي، أن بيونج يانج أرسلت نحو 6 آلاف و700 حاوية تحمل ملايين الذخائر إلى روسيا منذ يوليو الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك