بريطانيا ترحّل أول لاجئ إلى رواندا مقابل 3 آلاف جنيه إسترليني

time reading iconدقائق القراءة - 4
معارضون لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا يغلقون طريق الخروج من مركز اللاجئين في كولنبروك قرب مطار هيثرو في لندن. 14 يونيو 2022 - REUTERS
معارضون لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا يغلقون طريق الخروج من مركز اللاجئين في كولنبروك قرب مطار هيثرو في لندن. 14 يونيو 2022 - REUTERS
دبي/لندن-الشرقأ ف ب

رحّلت بريطانيا طالب لجوء إلى رواندا، الاثنين، في أول عملية من نوعها، وذلك في إطار برنامج للترحيل الطوعي لمهاجرين رفضت طلبات لجوء تقدّموا بها.

وأفادت صحيفة "تايمز"، الثلاثاء، نقلاً عن مصادر حكومية، أنّ الرجل وافق على أن يرحّل لقاء مبلغ قدره 3 آلاف جنيه إسترليني.

ووفقاً لصحيفة "ذا صن"، طلب الرجل، وهو من أصل إفريقي، اللجوء إلى المملكة المتحدة، ولكن تم رفض طلبه في نهاية العام الماضي. ثم قبل عرض الذهاب إلى رواندا.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن ترحيل هذا المهاجر لم يتم باستخدام الصلاحيات المنصوص عليها في "قانون سلامة رواندا"، الذي يعتبر جمهورية رواندا بلداً آمناً لترحيل الأفراد إليه، بل تم تنفيذ برنامج مواز يسمح للمهاجر اختيار هذه الرحلة إذا فشلت محاولاته لطلب اللجوء في المملكة المتحدة.

انتقادات المعارضة

وانتقدت المعارضة في بريطانيا هذه الخطوة، وقالت إيفيت كوبر، وزيرة الداخلية في حكومة الظل لحزب العمال المعارض: "يبدو أن المحافظين يائسون للغاية بشأن نقل اللاجئين إلى إلى رواندا قبل الانتخابات، حتى أنهم الآن دفعوا لأحد الأشخاص من أموال دافعي الضرائب للذهاب إلى هناك".

وأضافت: "دافعو الضرائب البريطانيون لا يدفعون فقط 3 آلاف جنيه إسترليني لمتطوع لركوب طائرة، بل يدفعون أيضاً لرواندا لتزويده بإقامة مجانية وسكن خلال السنوات الخمس المقبلة"، معتبرة أن ذلك سيكلف الحكومة "نحو مليون جنيه إسترليني للشخص الواحد".

وفي الأسبوع الماضي أقر البرلمان البريطاني قانوناً مثيراً للجدل، يتيح للحكومة أن ترحّل إلى رواندا مهاجرين دخلوا البلاد بصورة غير نظامية.

وتعتزم الحكومة المحافظة برئاسة ريشي سوناك، بدء عمليات الترحيل في هذا الإطار بحلول يوليو.

شراكة في مجال الهجرة

وقال متحدّث باسم الحكومة البريطانية، في تصريحات أوردتها وكالة "فرانس برس": "نحن حالياً مخوّلون لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في إطار شراكتنا في مجالي الهجرة والتنمية الاقتصادية".

وأضاف: "يتيح هذا الاتفاق لأشخاص لا يحملون صفة مهاجرين إلى المملكة المتحدة، أن يتمّ نقلهم إلى بلد آمن ثالث، حيث تتمّ مساعدتهم في إعادة بناء حياتهم".

والثلاثاء، أعربت الحكومة البريطانية عن أملها بأن ترحّل مجموعة محدّدة من طالبي اللجوء إلى رواندا قوامها 5700 شخص "بحلول نهاية العام"، بعد إقرار قانون مثير للجدل، يهدف إلى منع عبور المانش (القناة) بطريقة غير نظامية.

واختير هؤلاء من بين 57 ألف شخص وصلوا عبر المانش إلى المملكة المتحدة بطريقة غير قانونية، بين بداية يناير ونهاية يونيو 2023، وفقاً لتعداد أجرته وكالة "فرانس برس" استناداً إلى أرقام رسمية.

تصنيفات

قصص قد تهمك