سلمان رشدي يفقد البصر في إحدى عينيه جراء هجوم أغسطس

time reading iconدقائق القراءة - 3
الكاتب سلمان رشدي خلال مقابلة خلال مهرجان Heartland في الدنمارك - 2 يونيو 2018 - REUTERS
الكاتب سلمان رشدي خلال مقابلة خلال مهرجان Heartland في الدنمارك - 2 يونيو 2018 - REUTERS
نيويورك-رويترز

قال وكيل أعمال سلمان رشدي إن الكاتب فقد البصر بإحدى عينيه، وأصيب بإعاقة في إحدى يديه، إثر الهجوم الذي تعرض له على خشبة مسرح بنيويورك في أغسطس الماضي.

وتحدّث أندرو وايلي، الذي يُمثل عمالقة الأدب مثل سول بيلو وروبرتو بولانو، عن الإصابات التي تعرض لها رشدي في الهجوم، خلال مقابلة مع صحيفة "الباييس" الإسبانية.

ووصف وايلي إصابات رشدي (75 عاماً) بأنها "بالغة"، مشيراً إلى فقدانه البصر بإحدى العينين، وأضاف: "أصيب بثلاثة جروح خطيرة في رقبته. إحدى يديه أصيبت بعجز بسبب قطع الأعصاب في ذراعه. ولديه نحو 15 إصابة أخرى في الصدر والجذع".

ورفض وكيل الأعمال الإفصاح عما إذا كان مؤلف كتاب "آيات شيطانية" لا يزال في المستشفى.

وفي أغسطس الماضي، قالت الشرطة إن رجلاً من نيوجيرزي يبلغ من العمر 24 عاماً طعن الكاتب في رقبته وجذعه، بينما كان يهم بإلقاء محاضرة في مؤسسة تشاوتاكوا.

ونُقل الروائي إلى المستشفى بعد إصابته بجروح خطيرة، منها تلف الأعصاب في ذراعه وإصابات في الكبد واحتمال فقد البصر بإحدى عينيه، على حد قول وايلي في ذلك الوقت.

وجاء الهجوم بعد 33 عاماً من إصدار المرشد الإيراني السابق الخميني فتوى بإهدار دمه، بعد أشهر قليلة من نشر رواية "آيات شيطانية".

وأمضى رشدي، المولود في الهند لأسرة مسلمة من كشمير، 9 سنوات متخفياً تحت حماية الشرطة البريطانية.

ودفع المتهم بطعن رشدي ببراءته من تهمة الشروع في القتل من الدرجة الثانية وتهمة الاعتداء من الدرجة الثانية. وهو محتجز في سجن غربي نيويورك على ذمة القضية دون إمكانية الإفراج عنه بكفالة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات