السلطات الروسية تدعو الآلاف من سكان أورينبورج إلى إخلاء المدينة بسبب الفيضانات

time reading iconدقائق القراءة - 3
عمال الإنقاذ يسيرون في شارع غمرته مياه الفياضانات في مدينة أورينبورج الروسية. 13 أبريل 2024 - AFP
عمال الإنقاذ يسيرون في شارع غمرته مياه الفياضانات في مدينة أورينبورج الروسية. 13 أبريل 2024 - AFP
أورينبورج (روسيا) -رويترز

دعت السلطات في مدينة أورينبورج الروسية، الجمعة، آلاف السكان إلى الإخلاء الفوري، بسبب الارتفاع السريع في مياه الفيضانات، بعد أن فاضت الأنهار الرئيسية على ضفافها نتيجة ذوبان الثلوج.

ودعا رئيس بلدية أورينبورج، سيرجي سالمين، السكان إلى أخذ وثائقهم وأدويتهم وموادهم الأساسية والخروج من منازلهم، إذ دعت السلطات الإقليمية إلى إخلاء جماعي لأجزاء من المدينة التي يقطنها أكثر من نصف مليون نسمة، وتقع على بعد 1200 كيلومتر شرقي موسكو.

ونقلت وكالات أنباء روسية في وقت لاحق عن مسؤولين في أورينبورج، قولهم إنه "تم إجلاء أكثر من 13 ألف ساكن في جميع أنحاء المنطقة، أكثر من ربعهم من الأطفال".

وارتفعت المياه بشكل حاد في منطقة روسية أخرى هي كورجان، إذ قال حاكمها، فاديم شومكوف عبر تطبيق تليجرام، إنه تم أيضاً إخلاء قرية كامينسكوي في المنطقة، بعد أن ارتفع منسوب المياه هناك 1.4 متر خلال الليل.

وفي كازاخستان المجاورة، قالت السلطات إنه تم إجلاء 100 ألف شخص حتى الآن، حيث أدى الارتفاع السريع في درجات الحرارة إلى ذوبان الثلوج الكثيفة والجليد.

وقال عمال الطوارئ إن منسوب المياه في نهر الأورال ارتفع بأكثر من مترين عما يعتبرونه مستوى خطيراً، فيما تدفقت المياه على نوافذ المنازل المبنية من الطوب والخشب في المدينة، وجلست الكلاب الأليفة على أسطح المنازل.

وضربت أسوأ فيضانات مسجلة منذ عقود عدة مناطق روسية في جبال أورال وسيبيريا، إلى جانب أجزاء من كازاخستان في الأيام القليلة الماضية، بعد أن فاض ثالث أطول نهر في أوروبا ليتجاوز أحد السدود.

وفاض نهر أورال الذي ينبع من جبال أورال ويصب في بحر قزوين، عدة أمتار خلال ساعات فقط الجمعة بسبب ذوبان الثلوج، وفاض عبر سد في مدينة أورسك التي تقع على بعد 1800 كيلومتر إلى الشرق من موسكو.

تصنيفات

قصص قد تهمك