الصين .. قانون جديد لضبط "التزييف العميق" يدخل حيّز التنفيذ

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة توضيحية لتقنية "التزييف العميق" في كوريا الجنوبية. 7 فبراير 2022 - AFP
صورة توضيحية لتقنية "التزييف العميق" في كوريا الجنوبية. 7 فبراير 2022 - AFP
بكين-أ ف ب

دخل حيّز التنفيذ في الصين، الثلاثاء، قانون جديد لضبط تقنية "التزييف العميق"، والتي تقوم على إجراء تلاعبات رقمية إلى حد التطابق مع الواقع ويمثل تحدياً في مجال مكافحة المعلومات المضللة.

ويتيح "التزييف العميق" استبدال وجه يظهر في مقطع فيديو بآخر، أو تزوير أقوال شخصية وجعلها تبدو قريبة جداً من الواقع.

وتحظى هذه التقنية، التي تستند إلى الذكاء الاصطناعي، بشعبية كبيرة في مواقع التواصل، حيث تنتشر الابتكارات للتسلية.

وأشارت الهيئة الصينية للرقابة على الفضاء الإلكتروني إلى أنّ التزييف العميق "استخدمه أشخاص من عديمي الضمير لنشر معلومات بصورة غير قانونية وتشويه سمعة آخرين وانتحال شخصيات لارتكاب أعمال الاحتيال".

وسبق للهيئة أن أكدت الشهر الماضي، أنّ التزييف العميق يشكل "خطراً على الأمن القومي واستقرار المجتمع"، في حال لم يُضبَط.

تجنب أي التباس

ويُلزم القانون الجديد الشركات، التي توفر خدمات التزييف العميق، بضرورة الحصول على هويات المستخدمين، والإشارة إلى أنّ المادة المعنية خضعت لتزييف عميق لتجنب "أي التباس" قد يواجهه رواد الإنترنت.

وتُعتبر الصين من أبرز الدول التي تصدر قوانين ترمي إلى ضبط استخدام التقنيات الجديدة التي يعتبرها البعض تهديداً محتملاً للاستقرار. والعام الماضي، أُلزمت شركات رقمية صينية عدة بتسليم تفاصيل عن خوارزمياتها إلى السلطات، في خطوة غير مسبوقة.

وتأتي القوانين الجديدة رداً على المخاوف الصينية من التطورات السريعة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي من الممكن استخدامها بواسطة عناصر إجرامية لإلحاق أضرار بالآخرين، من خلال حملات الاحتيال أو انتحال الصفة.

وأكدت السلطات الصينية أنها ستعمل على الترويج للجوانب الإيجابية لتقنيات "التزييف العميق" واستخداماتها القانونية، إضافة إلى تقديم الحماية القانونية القوية لتسهيل استخدامها، بدلاً من الحظر الكامل لاستخدامها.

اقرأ أيضا:

تصنيفات