رغم محاولات جوجل.. Bard ينشئ صورة مزيفة لتايلور سويفت

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة مزيفة بالذكاء الاصطناعي لمغنية البوب الأميركية تايلور سويفت مُصممة بواسطة منصة جوجل Bard الذكية - X.com/RussPalmer
صورة مزيفة بالذكاء الاصطناعي لمغنية البوب الأميركية تايلور سويفت مُصممة بواسطة منصة جوجل Bard الذكية - X.com/RussPalmer
القاهرة-محمد عادل

تمكن أحد مستخدمي منصة Bard للذكاء الاصطناعي من إنشاء صورة مزيفة لنجمة البوب الأميركية تايلور سويفت، وذلك بعد أيام قليلة من استقبال المنصة لتحديث برمجي ضخم.

أوضح راس بالمر، في منشور على (إكس)، أنه استطاع تزييف صورة لسويفت من خلال كتابة أمر نصي لم يتضمن أبداً اسم مغنية البوب الأميركية، وإنما كتب نصاً يعتمد على وصف فتاة بيضاء البشرة بشعر بُني، إلى جانب كونها مشهورة بأغنية "Shake it off"، وهي أغنية سويفت، إلى جانب إضافة أنها تحمل ميكروفون، وتأكل شطيرة هوت دوج، وأضاف في نهاية الوصف النصي كلمتيّ "tay tay"، وهو اسم الشهرة لسويفت.

يُذكر أن منصة بارد الذكية حصلت مؤخراً على تحديث برمجي من مطورتها جوجل، لتطوير بنيتها التحتية، بحيث أصبحت قادرة على إنشاء الصور اعتماداً على نموذج "Imagen 2".

وأكدت الشركة أنها اتخذت إجراءات صارمة لحظر استخدام بارد، في إنشاء صور اعتماداً على أوامر نصية تتضمن أسماء المشاهير والشخصيات العامة.

وأشار بالمر، في تصريحه إلى موقع ماشبل، أن بارد رفض في البداية إنشاء الصور، ولكن مع تكرار ضغطه على زر Regenerate a Draft، بحيث يُنشئ صوراً جديدة، جاء بارد أخيراً بصورة سويفت التي تشبهها بشكل كامل.

بعض العيوب

على الرغم من أن الصورة واقعية بشكل كبير لمن ينظر إليها للوهلة الأولى، إلا أن هناك بعض العيوب الواضحة لمن يدقق النظر، مثل الشكل الغريب لإصبع إبهام سويفت على يمين الصورة، وكذلك الشعار الظاهر على قميص سويفت الأحمر، والشكل الغريب للإصبع الأوسط في اليد الممسكة بالميكروفون، وكذلك الطابع العام للصورة الذي يوحي بأنها أقرب إلى كونها مرسومة من كونها واقعية.

يُذكر أن سويفت عانت خلال الفترة الماضية من أزمة انتشار صور مزيفة لها على شبكات التواصل الاجتماعي، مما استرعى انتباه البيت الأبيض ومايكروسوفت، واضطرت الأخيرة لإطلاق تحديث يقوض من مزايا تطبيقها للتصميم Microsoft Designer.

ووصل الأمر إلى حد مناقشة الكونجرس الأميركي مشروع قانون جديد يُجرّم إنشاء صور مزيفة لأي شخص دون موافقته، ويسمح للمتضررين بمقاضاة من يقوم بذلك.

تصنيفات

قصص قد تهمك