تيك توك يندد بمحاولة حظره في أميركا: سحق لحرية التعبير

time reading iconدقائق القراءة - 4
ناشطون في تيك توك مع النائب الديمقراطي ماكسويل فروست يحتجون أمام مبنى الكونجرس على خطط حظر التطبيق في أميركا. 12 مارس 2024 - Bloomberg
ناشطون في تيك توك مع النائب الديمقراطي ماكسويل فروست يحتجون أمام مبنى الكونجرس على خطط حظر التطبيق في أميركا. 12 مارس 2024 - Bloomberg
واشنطن -رويترز

أثار "تيك توك"، الأحد، مخاوف بشأن حرية التعبير، بعدما أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون من شأنه حظر التطبيق الشهير في الولايات المتحدة، إذا لم تبع شركة "بايت دانس" الصينية المالكة له حصتها في غضون عام.

ووافق مجلس النواب على مشروع القانون، السبت، بأغلبية 360 صوتاً مقابل 58. وأُحيل إلى مجلس الشيوخ، حيث قد يُطرح للتصويت عليه خلال الأيام المقبلة. وقال الرئيس جو بايدن في وقت سابق إنه سيوقع عليه ليصبح قانوناً.

وقد يؤدي إدراج التصويت على مشروع القانون المتعلق بتيك توك، مع تصويت آخر على حزمة مساعدات خارجية، إلى تسريع الجدول الزمني للحظر المحتمل للتطبيق، بعد تعثر مشروع قانون منفصل سابق في مجلس الشيوخ.

وذكر تطبيق تيك توك، في بيان: "من المؤسف استخدام مجلس النواب غطاء المساعدات الأجنبية والإنسانية المهمة للتعجيل مرة أخرى بمشروع قانون الحظر الذي من شأنه أن يسحق حقوق 170 مليون أميركي في حرية التعبير".

ماسك يعارض حظر تيك توك

والجمعة، أبدى الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك شبكة "إكس" معارضته لحظر شبكة "تيك توك" في الولايات المتحدة.

وقال ماسك، في منشور عبر منصة "إكس" التي اشتراها في نهاية عام 2022: "برأيي، لا ينبغي حظر تيك توك في الولايات المتحدة، مع العلم أنّ هذا الحظر قد يحمل إفادة لمنصة إكس".

واعتبر ماسك أنّ "قراراً مماثلاً يتعارض مع حرية التعبير. وهذا ليس ما تمثله الولايات المتحدة".

وتقول إدارة بايدن، والعديد من نواب الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إن تيك توك "يشكل خطراً على الأمن القومي"؛ لأن الصين يمكن أن تجبر الشركة على مشاركة بيانات مستخدميها الأميركيين. بينما تصر تيك توك على أنها "لم تشارك بياناتهم قط، وأنها لن تفعل ذلك أبداً".

حماية حرية التعبير

وقال السيناتور الديمقراطي مارك وارنر، رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، الأحد، إن الحكومة الصينية "يمكنها استخدام تيك توك كأداة دعائية".

وذكر وارنر لشبكة سي.بي.إس نيوز: "العديد من المستخدمين الشبان لتيك توك يحصلون على الأخبار منه، والفكرة هي أننا سنمنح الحزب الشيوعي (الصيني) أداة الدعاية الهائلة هذه، بالإضافة إلى القدرة على جمع البيانات الشخصية التي تخص 170 مليون أميركي، إنه خطر على الأمن القومي".

لكن بعض الديمقراطيين التقدميين عبروا عن مخاوفهم بشأن حرية التعبير فيما يتعلق بحظر تيك توك، وبدلاً من حظره طالبوا بتشديد اللوائح لحماية خصوصية البيانات.

ويعتقد النائب الديمقراطي رو خانا أن حظر‭ ‬تيك توك لن يجتاز التدقيق القانوني في المحاكم، مشيراً إلى إجراءات حماية حرية التعبير التي ينص عليها الدستور الأميركي. وقال في مقابلة مع شبكة "إيه.بي.سي نيوز"، الأحد: "أعتقد أنه لن يجتاز التدقيق بموجب التعديل الأول".

وصّوت مجلس النواب، في الثالث عشر من مارس، على منح "بايت دانس" مهلة ستة أشهر لبيع أصولها في الولايات المتحدة، وإلا ستواجه الحظر. ويمنح مشروع القانون الذي وافق عليه المجلس، السبت، مهلة 9 أشهر يمكن تمديدها لثلاثة أشهر أخرى، إذا لمس الرئيس تقدماً في عملية البيع.

وكان تيك توك ضمن المسائل التي تناولها بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينج، خلال مكالمة في وقت سابق من هذا الشهر. وقال البيت الأبيض إن بايدن أثار قلق واشنطن حيال ملكية التطبيق.

تصنيفات

قصص قد تهمك