مرسيدس تحصد أول ترخيص لسيارات القيادة الذاتية في الولايات المتحدة

الشركة الألمانية تطرح 65 سيارة في كاليفورنيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
علامة مرسيدس التجارية تظهر على إحدى سيارات الشركة. 13 فبراير 2023 - AFP
علامة مرسيدس التجارية تظهر على إحدى سيارات الشركة. 13 فبراير 2023 - AFP
القاهرة -الشرق

حصلت شركة مرسيدس على ترخيص في الولايات المتحدة، لبيع سيارات تتضمن أنظمة قيادة ذاتية بالكامل، ولا تحتاج لانتباه أو تدخل البشر، لتكون أول شركة تحصل على هذا الترخيص داخل الحدود الأميركية.

بحسب مجلة "فورتشن"، فإن الشركة الألمانية لديها 65 سيارة تعمل بأنظمة ذاتية القيادة متاحة للبيع في كاليفورنيا، وذلك وفقاً لما نقلته المجلة عن السجلات المتاحة للعامة من إدارة المركبات في الولاية الأميركية.

أشار التقرير إلى أن عدداً محدوداً من تجار السيارات في الولاية، يتيحون مركبات مرسيدس تحمل تقنية القيادة الذاتية الكاملة، والمعروفة باسم "المستوى الثالث Level 3".

انتشار محدود

في الوقت الحالي، تتيح ولايتا نيفادا وكاليفورنيا، إمكانية شراء سيارات مزودة بالمستوى الثالث من القيادة الذاتية، والسير بها بشكل طبيعي.

التقنية تعمل على متن الطرق المفتوحة في الولايتين فقط، ولا تعمل على أي طرق أخرى في ولايات مختلفة، حتى وإن كانت مفتوحة، لأن الطرق المتاح تشغيل التقنية عليها يتم الموافقة عليها أولاً من جانب الشركة.

على الرغم من كل تلك القيود، تظل مرسيدس هي أول شركة تتيح المستوى الثالث من القيادة الآلية داخل الولايات المتحدة، بعد اقتناصها هذا اللقب في مايو 2022 على مستوى أوروبا.

2500 دولار هي تكلفة الاشتراك السنوي في خدمة القيادة الذاتية Driver Pilot بالولايات المتحدة، على متن سيارات مرسيدس 2024 EQS وفئة S-Class.

الشركة الألمانية تضع بهذه الخطوة مستوى جديد من القيادة الآلية على الطرق بالولايات المتحدة، فطوال الفترة الماضية كانت السيارات الكهربائية الذكية من شركات منافسة مثل تسلا، تقدم قيادة آلية عند المستوى الثاني، والذي يسمح لقائد السيارة بتشغيل القائد الآلي للقيام ببعض المهام المحددة، مثل التنقل بين المسارات على الطرق السريعة، شرط أن يظل منتبهاً إلى الطريق، مع وضع يديه على عجلة القيادة للتدخل إن تطلب الأمر ذلك.

كانت إدارة المركبات بكاليفورنيا قد اتهمت تسلا، العام الماضي، بترويج أفكار مضللة بشأن مستوى الآلية الذي يقدمه نظام القيادة الذاتية بسياراتها.

ملامح النظام

يعمل نظام القياده الذاتي "درايفر بايلوت" داخل سيارات مرسيدس، والذي يحمل اسم Driver Pilot، ضمن ظروف معينة على الطرق، يجب توافرها ليمكن تفعيله، مثل استخدامه في فترة النهار، وألا تزيد السرعة عن 40 ميل في الساعة. وعند تفعيله، سيتمكن قائدو السيارات من التركيز على أي أنشطة أخرى، مثل تناول المأكولات والمشروبات ومطالعة الهاتف، لحين إطلاق النظام تنبيه بضرورة معاودة تحكمهم مرة أخرى في السيارة.

زودت الشركة الألمانية سياراتها المصحوبة بنظام قيادة آلية كامل؛ بمزايا تخبر السيارات المحيطة والسلطات القانونية بأن السيارة تعمل بنظام آلي للقيادة، مثل تشغيل إضاءة لبنية اللون على المرايا الخلفية والإضاءة الخلفية.

وليتمكن المستوى الثالث من القيادة الآلية من العمل على سيارات مرسيدس المذكورة، زودت الشركة سياراتها بمستشعر تصوير متطور في مقدمة السيارة، إلى جانب مستشعر تصوير على الزجاج الخلفي للسيارة.

تعمل الشركة الألمانية حالياً على تطوير نظام قيادة ذاتية من المستوى الرابع Level 4،  ويتوقع مديرها التقني، ماركوس شايفر، بأن يصل على متن سيارات الشركة بحلول 2030.

تصنيفات

قصص قد تهمك