اتفاق بين "فاينانشيال تايمز" وOpenAI لإتاحة المحتوى عبر ChatGPT

time reading iconدقائق القراءة - 2
هاتف ذكي وجهاز كمبيوتر محمول يعرضان شعارات مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI وروبوت ChatGPT. أكتوبر 2023 - AFP
هاتف ذكي وجهاز كمبيوتر محمول يعرضان شعارات مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي OpenAI وروبوت ChatGPT. أكتوبر 2023 - AFP
سان فرانسيسكو -أ ف ب

أبرمت "فاينانشيال تايمز" عقداً مع الشركة الأميركية الناشئة OpenAI التي ابتكرت أداة الذكاء الاصطناعي الشهيرة ChatGPT، من شأنه إتاحة محتوى من الصحيفة البريطانية اليومية، للشركة الأميركية الناشئة المتخصصة بالذكاء الاصطناعي، والمتّهمة من وسائل إعلام أخرى بأنها تنتهك حقوق الملكية الفكرية.

وأوضح بيان لـ"فاينانشيال تايمز" أنّ الاتفاقية ستمكّن ChatGPT من تزويد مستخدميه بـ"ملخص للأخبار التي توفرها الصحيفة بالإضافة إلى تصاريح وروابط تنقل المستخدم إلى موقعها الإلكتروني"، وأكّد أنّ هذه "الشراكة الاستراتيجية" ستعزز من فائدة برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ OpenAI.

ويتهم عدد كبير من الكتّاب والفنانين والمواقع الإخبارية الشركات التكنولوجية التي تصبّ تركيزها راهناً على الذكاء الاصطناعي، بانتهاك حقوق الملكية، وفي نهاية ديسمبر الماضي، رفعت صحيفة "نيويورك تايمز" دعوى قضائية على شركتي OpenAI، ومايكروسوفت.

لكن OpenAI تعهّدت خلال الأشهر الأخيرة بأنها ستُبرم اتفاقيات مرتبطة بالمحتوى مع وسائل إعلام بينها وكالة "أسوشييتد برس"، ومجموعة "أكسل سبرينجر" الألمانية، وصحيفة "لوموند" اليومية الفرنسية، ومجموعة "بريسا ميديا" الإسبانية، بهدف دعم نماذجها بالمعلومات.

وقال مدير "فاينانشيال تايمز" جون ريدنج، في البيان: "من الواضح أنّ منصات الذكاء الاصطناعي تدفع للشركات الناشرة لقاء استخدام موادها".

وأضاف أنّ "OpenAI تدرك أهمية الشفافية وذكر مصدر المعلومات والكسب المالي، وكلها أمور ضرورية لنا.. وفي الوقت نفسه، من الواضح أنّ احتواء هذه البرامج على مصادر موثوقة يصب في مصلحة المستخدمين".

وتنص الاتفاقية أيضاً على قيام الشركتين بتطوير "أدوات ووظائف جديدة تقوم على الذكاء الاصطناعي" خدمةً لقراء الصحيفة اليومية المرموقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك