صحف أميركية تقاضي مايكروسوفت وOpenAI بتهمة انتهاك حقوق الملكية

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة "مايكروسوفت" خلال المعرض التجاري السنوي CES في لاس فيجاس بالولايات المتحدة - Getty
شعار شركة "مايكروسوفت" خلال المعرض التجاري السنوي CES في لاس فيجاس بالولايات المتحدة - Getty
سان فرانسيسكو-أ ف ب

رفعت ثماني صحف أميركية، من بينها "شيكاغو تريبيون"، الثلاثاء، دعوى قضائية ضد OpenAI القائمة على ChatGPT، ومايكروسوفت، المستثمر الرئيسي فيها، متهمة الشركتين بانتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها لإنشاء التكنولوجيا المستخدمة في برامج الذكاء الاصطناعي.

وجاء في الدعوى المرفوعة أمام محكمة في نيويورك أن "هذه الدعوى القضائية تنبع من حقيقة أن (الشركتين) سرقتا ملايين المقالات المحمية بحقوق الطبع والنشر للناشرين، من دون إذن أو دفع، من أجل تسويق منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بما في ذلك ChatGPT، و Copilot".

وتنتمي الجهات المدعية، وهي "نيويورك ديلي نيوز"، و"شيكاغو تريبيون"، و"أورلاندو سينتينل"، و"صن سينتينل أوف فلوريدا"، و"سان خوسيه ميركوري نيوز"، و"دنفر بوست"، و"أورانج كاونتي ريجستر"، و"سانت بول بايونير برس"، إلى مجموعة "ألدن جلوبال كابيتال"، وهو صندوق تحوّط يتخذ في فلوريدا مقراً أنشأ ثاني أكبر مجموعة صحافية أميركية بعد "جانيت"، مالكة صحيفة "يو إس إيه توداي".

وبحسب محامي المدعين، "ستثبت هذه المحاكمة أنه يجب على المتهمين الحصول على موافقة الناشرين، لاستخدام محتواهم وتعويضهم بشكل عادل عن هذا الاستخدام"، كما يأخذ المدّعون على أدوات الذكاء الاصطناعي تقديمها مقتطفات من المقالات، ونسب معلومات مضللة أو غير دقيقة إلى المنشورات في بعض الحالات.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

ويتهم كثير من المؤلفين والفنانين والمواقع الإخبارية، شركة OpenAI، ومنافسيها بانتهاك حقوق الملكية الفكرية في إطار السباق نحو تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي (وهي أدوات تتيح إنتاج نصوص وصور وغيرها من الوسائط بناءً على طلب بسيط باللغة اليومية)، وهو ما يتطلب كميات هائلة من البيانات. 

وفي نهاية ديسمبر الماضي، رفعت "نيويورك تايمز" دعاوى قضائية ضد شركتي OpenAI، ومايكروسوفت، للأسباب عينها.

وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس"، الثلاثاء، لم تعلق OpenAI على ما ساقته ضدها هذه الصحف، لكنها قالت إنها "تولي اهتماماً كبيراً بمنتجاتها وعملية تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، لدعم المنظمات الصحافية".

كما سلطت الشركة الناشئة في كاليفورنيا الضوء على "الشراكات البناءة، والمحادثات مع الكثير من وسائل الإعلام حول العالم لاستكشاف الفرص، ومناقشة المخاوف وتقديم الحلول".

وأشارت إلى اتفاقيات ترخيص للمحتوى مع وسائل إعلامية- بينها وكالة "إيه بي"، ومجموعة "أكسل سبرينغر" الألمانية، وصحيفة "لوموند" الفرنسية اليومية، والمجموعة الإسبانية "بريسا ميديا"، وصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية التي انضمت إلى القائمة، الاثنين.

وفي القضية التي تتواجه فيها مع "نيويورك تايمز"، دافعت OpenAI عن نفسها بقوة، قائلة إن استخدام البيانات المتاحة للعامة، بما في ذلك المقالات الإخبارية، لتدريب النماذج العامة لا يشكل انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية.

كما اتهمت الشركة الناشئة الصحيفة الأميركية اليومية بـ "قرصنة" ChatGPT، للحصول على "نتائج غير طبيعية بشدة"، من جانبها، رفضت مايكروسوفت التعليق على الشكاوى المقدمة ضدها.

تصنيفات

قصص قد تهمك