إنستجرام تُحدث خوارزمياتها لتشجيع المحتوى الأصلي

time reading iconدقائق القراءة - 4
علامة انستجرام التجارية - REUTERS
علامة انستجرام التجارية - REUTERS
القاهرة-الشرق

أعلنت منصة إنستجرام الاجتماعية عن مجموعة من التحديثات الجديدة بطريقة عمل خوارزمياتها، في محاولة لتشجيع صناع المحتوى لزيادة إنتاجهم، عبر إتاحة مساحة ونطاق أوسع لانتشار محتواهم.

بحسب تدوينة رسمية، فإن المنصة الاجتماعية ستتخذ إجراءات ضد الحسابات التي تعمل على إعادة نشر محتوى الآخرين، دون إجراء أية تغييرات أو إضافات واضحة تثري المحتوى، وإذا قامت تلك الحسابات بعمل 10 عمليات إعادة نشر لمحتوى غير أصلي، أي من إنتاج الآخرين، سيتم إيقاف ظهور محتوى تلك الصفحات داخل تبويب Explore للمحتوى المقترح من جانب خوارزميات المنصة.

واستثنت إنستجرام الحسابات التي لديها عقود وحقوق، ترخص لها عمليات إعادة نشر المحتوى، بالتعاون مع صناع المحتوى، وبعد موافقتهم.

واتخذت المنصة خطوة إضافية تزيد من انتشار المحتوى الأصلي، إذ ستستبدل المنشورات التي تتضمن إعادة نشر محتوى الآخرين من تبويب "إكسبلور" بالمحتوى الأصلي، وبالتالي فإن صانع المحتوى هو من سيحصل على فرصة الانتشار بوجوده أمام نطاق عريض من المستخدمين ممن يتصفحون تبويب المنشورات المقترحة.

وأشارت المنصة، في بيانها، إلى أن صانع المحتوى الأصلي سيصله إشعاراً، ليخبره بأن منشوره قد تم إظهاره في تبويب Explore، بدلاً من منشور يعيد نشره.

ولكن حددت انستجرام بأن تلك العملية ستتم وفق عدد من الشروط، أولا: أن تتطابق الإشارات الصوتية والمرئية للمحتوى المعاد نشره مع المحتوى الأصلي، وثانيا: أن تتم عملية الاستبدال على مستوى مساحة "إكسبلور" فقط، بينما حسابات إعادة نشر محتوى الآخرين ستتمكن من الاستمرار في النشر والوصول بمنشوراتهم لمتابعي حساباتهم بشكل طبيعي.

كما أن المنصة ستبدأ في إضافة علامة تبويب تنسب المحتوى المعاد نشره من جانب مختلف الصفحات إلى صانع المحتوى الأصلي، وسيكون لدى صانعه وكذلك الصفحات التي تعيد النشر إمكانية إزالة تلك العلامة.

نظام جديد لترتيب المنشورات

وكشفت إنستجرام عن نظام جديد لترتيب المنشورات و"الرييلز" أمام المستخدمين، حيث سيعتمد النظام على تقديم المحتوى لعدد محدود من المستخدمين، سواء أكانوا من متابعي صانع المحتوى أم لا، وكلما كانت نسبة التفاعل والمشاهدة أعلى، كلما كانت فرصة هذا المحتوى أكبر في الوصول إلى مجموعة أوسع من المشاهدين.

تتشابه آلية النظام الجديد بشكل كبير مع طريقة عمل خوارزميات منصة تيك توك للفيديوهات القصيرة، حيث إن تلك الطريقة تساعد أي شخص على أن يصبح مشهوراً من خلال المحتوى الذي ينشره.

يُذكر أن النظام الحالي المعمول به على إنستجرام، بحسب البيان الرسمي، يعتمد على قياس معدل تفاعل المتابعين مع منشورات صانع المحتوى، فكلما كان هذا المعدل أعلى، كلما كانت فرصة انتشار المحتوى الجديد أكبر، وبالتالي فإن أصحاب الحسابات ذات أعداد المتابعين المليونية من المشاهير والنجوم، هم دائماً أصحاب النصيب الأعلى من الانتشار على المنصة، فيما ستدخل التحديثات الجديدة حيز التنفيذ تدريجياً، خلال الأشهر المقبلة.

تصنيفات

قصص قد تهمك