سمبوزيوم "المرأة والحياة" ينطلق من مهرجان أسوان للسينما

time reading iconدقائق القراءة - 3
لوحة فنية للممثلة المصرية نبيلة عبيد من أعمال الفنان الكويتي سعود الفرج. 8 مارس 2023 - الشرق
لوحة فنية للممثلة المصرية نبيلة عبيد من أعمال الفنان الكويتي سعود الفرج. 8 مارس 2023 - الشرق
القاهرة-فادي فرنسيس

بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي، انطلق معرض سمبوزيوم "المرأة والحياة"، الذي تنظمه مؤسسة أرض الفن بالدنمارك، بالتعاون مع مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، وبمشاركة 22 فناناً من 7 دول عربية. 

واجتمع الفنانون المشاركون على مدى يومين في محافظة أسوان جنوب مصر، وأبدعوا لوحات بخامات مختلفة، جسّدت مشاعر المرأة وأمزجتها.

نرمين عامر عضو الجمعية المؤسسة لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، قالت: "لا يوجد خط فاصل بين السينما والفن التشكيلي، فالرسم يعبّر عن معايير الجمال".

وأشارت إلى أن الهدف من تنظيم السمبوزيوم للعام الثاني على التوالي، هو "إبراز دور المرأة في المجتمع، وهذا ما حرص الفنانون المشاركون على تأكيده".

 واعتبر رئيس مؤسسة أرض الفن بالدنمارك حسن طه كريم، أن "طبيعة أسوان الساحرة أثّرت على إبداع الفنانين المشاركين، فخرجت أعمالاً مميزة بعد يومين من العمل". 

وأوضح كريم أن مؤسسة أرض الفن، انطلقت منذ عامين من خلال المعرض الدولي الأول، الذي استضافته ساقية الصاوي بالقاهرة، وشارك فيه 24 فناناً من 19 دولة مختلفة، مشيراً إلى أن هدف المؤسسة هو جمع ثقافات مختلفة في معارضها حول العالم . 

طبيعة أسوان 

وعبّرت الفنانة التشكيلة الكويتية دانا الخشتي عن تنوّع مشاعر المرأة من خلال بورتريه بثلاثة ألوان فقط، أضافت إليه أقراطاً معدنية من سوق أسوان. وقالت إنها "تحدّت عنصر الوقت وتمكنت من التعبير عن فكرتها بأبسط الطرق عبر استخدام ألوان الأكريليك". 

 ورسمت الفنانة المصرية أسماء شكر معالم أسوان الشهيرة، مثل معبد "فيله" ونهر النيل، ومزجتها برسومات للمرأة بريشة قدماء المصريين.

وصنعت الفنانة التشكيلية العراقية عدي القزوين تصميماً من الأقمشة الأسوانية والحبال ومجسّمات من الحجارة، رسمت عليها أشكالاً من تراث المنطقة مرتبطة بالمرأة. 

 

كما شارك في المعرض الفنان الكويتي سعود الفرج الذي رسم بورتريهاً للممثلة المصرية نبيلة عبيد، بمناسبة تكريمها في الجلسة الافتتاحية لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة.

يذكر أن المهرجان انطلق في الخامس من مارس وكرّم عدداً من الفنانين، من بينهم الممثلة الإسبانية كوكا سكريبانو، والمخرجة الهولندية ميكا دي يونج، والممثلة المصرية نبيلة عبيد.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات