مصر.. افتتاح مهرجان القلعة الدولي للموسيقى 15 أغسطس

قلعة صلاح الدين في القاهرة حيث يقام مهرجان القلعة للموسقى - REUTERS
قلعة صلاح الدين في القاهرة حيث يقام مهرجان القلعة للموسقى - REUTERS
القاهرة -وكالات

اعتمدت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، الاثنين، برنامج فعاليات الدورة الـ29 من مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، المقرر إقامته في الفترة 15-30 أغسطس الجاري، بعد توقفه العام الماضي، بسبب جائحة كورونا.

وتنظم المهرجان وزارة الثقافة ممثلةً في دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وقالت وزيرة الثقافة في بيان، إن "مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء إحدى الفعاليات الراسخة التي تنظمها وزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا المصرية منذ عام 1990، ونجح في تحقيق شعبية ضخمة بسبب تنوع وثراء محتواه الفني".

ووصفت الوزيرةَ المهرجانَ بأنه "ملحمة فنية تشرق في سماء القاهرة كل عام، لتجسد مشهداً تنويرياً تلتف حوله الأسرة المصرية وضيوف مصر من مختلف دول العالم".

وقال رئيس دار الأوبرا الدكتور مجدي صابر، إن المهرجان "يعد تجسيداً للدور المجتمعي لدار الأوبرا لأنه يخاطب الموطن المصري البسيط، ولذلك فهو يعتبر أحد أهم المهرجانات التي تنظمها الأوبرا".

وأشار صابر إلى أن فعاليات المهرجان تضم 31 حفلاً موسيقياً وغنائياً متنوعاً تنطلق يومياً الساعة 8 مساءً (6 توقيت جرينيتش) على مدار 16 يوماً متصلة.

ولفت إلى أنه تم وضع شاشات ضخمة لنقل جميع الفعاليات، كما وفرت إدارة الأوبرا وسائل لنقل الجمهور مجاناً من بوابات الدخول حتى مسرح المحكى، وأماكن للخدمات، بجانب تحديد مسار خاص لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، مشدداً على الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية من ارتداء قناع الوجه وقياس درجة الحرارة والتعقيم ومسافات التباعد.

وأضاف أنه سيتم تكريم 12 شخصية فنية وإدارية ساهموا في إثراء الساحة الإبداعية المصرية وشاركوا في صنع نجاح الدورات المتتالية للمهرجان. 

وأكد رئيس البيت الفني بالأوبرا ومدير المهرجان الدكتور خالد داغر، أن الدورة الـ 29 من المهرجان تشهد تنوعاً وتعدداً من الثراء الفني، موضحاً أن الفعاليات تشمل عروضاً لنخبة من نجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي يحييها كل من أطفال مركز تنمية المواهب، ومجموعات الأوبرا لموسيقى الحجرة، وأوركسترا القاهرة الاحتفالي.