بعد جدل البداية والنهاية.. مهرجان الجونة يوزع جوائزه

صورة جماعية لفائزين في مهرجان الجونة السينمائي بالجونة، مصر، 21 أكتوبر 2021 - الشرق
صورة جماعية لفائزين في مهرجان الجونة السينمائي بالجونة، مصر، 21 أكتوبر 2021 - الشرق
الجونة-رنا نجار

اختتم مهرجان الجونة السينمائي، الجمعة، فعاليات الدورة الخامسة، بإعلان الأفلام المتوجة، وأبرز المكرمين، بعد منافسات كبيرة، وأحداث جدلية صاحبته من البداية إلى النهاية.

وحصد فيلم "ريش" للمخرج المصري عمر الزهيري، جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل، بعد الصخب الكبير الذي صاحب عرضه، إذ اعتبره البعض "يسيء إلى مصر، ويصور الفقر بطريقة فوقية وقذرة"، بحسب المنتقدين.

وفاز الفيلم الفنلندي "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك"، للمخرج تيمو نيكي، بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل، وقدرها 50 ألف دولار.

ومنح المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي للممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري، الذي رفض الحضور اعتراضاً على تقارير أشارت إلى منع المخرج سعيد زاغة من دخول مصر، وتسلمت عنه الجائزة المنتجة مي عوده.

وحصل فيلم "غروب" للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، على جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل، في حين نال الجائزة البرونزية عن الفئة نفسها "هروب الرقيب فولكونوجوف"، للمخرجين الروسيين ألكسي تشوبوف، وناتاشا ميركولوفا.

وذهبت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل إلى الفنلندي بيتري بويكولاينن عن دوره في فيلم "الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك"، بينما نال جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة، البلجيكية مايا فاندربيك عن دورها في فيلم "ملعب".

أفضل وثائقي

وفاز بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل، وقدرها 30 ألف دولار، فيلم "حياة إيفانا" للمخرج الروسي ريناتو بورايو سيرانو، فيما حقق النجمة الفضية الفيلم الروسي السويسري "أوستروف – جزيرة مفقودة"، للمخرجين سفيتلانا رودينا، ولوران ستوب.

واستطاع فيلم "سبايا"، للمخرج الكردي المقيم في السويد هوجير هيروري، حصد جائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الوثائقي الطويل، وذلك عن معاناة الفتيات الأيزيديات في العراق بعد دخول "داعش" إليها.

أما جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، فذهبت إلى فيلم "كباتن الزعتري" للمخرج المصري علي العربي، والذي يتطرق الى أحلام مراهقين سوريين اثنين في مخيم الزعتري بالأردن، وحلمهما باحتراف كرة القدم. 

تنافس كبير

وبعد التنافس الكبير في الأفلام القصيرة، والتي بلغ عددها 23 فيلماً، حصد فيلم "كاتيا" للمخرج الروسي أندري ناتوتشينسكي، جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير.

وحصد فيلم "الابن المقدس" للمخرج الإيطالي أليوشا ميسين، النجمة الفضية، في حين حقق فيلم "على أرض صلبة" للمخرجة الألكانية ييلا هاسل النجمة البرونزية.

وحقق فيلم "القاهرة- برلين" للمخرج المصري أحمد عبد السلام، جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير.

من أجل الإنسانية

أما جائزة سينما من أجل الإنسانية التي يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية، ذهبت إلى فيلم "أوستروف – جزيرة مفقودة" للمخرجين سفيتلانا رودينا، ولوران ستوب.

وذهبت جائزة نجمة الجونة الخضراء التي يمنحها المهرجان للأفلام البيئية، إلى "كوستا برافا" للمخرجة اللبنانية منيه عقل، وقدمت الجائزة بالتعاون مع مبادرة "دور لبكرة"، وقدمها محمد شلبايه، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو.

وحصل فيلم "كوستا برافا اللبناني على جائزة ثانية، وهي جائزة لجنة تحكيم "فيبريسي" لأفضل عمل أول.

واتجهت جائزة لجنة تحكيم "نيتباك" لأفضل فيلم آسيوي إلى الفيلم الروسي "هروب الرقيب فولكونوجوف"، أما جائزة خالد بشارة لصناع السينما المصرية المستقلة، والتي تعطى للمرة الأولى في المهرجان، فذهبت إلى فيلم "عادل" للمخرجة المصرية دينا العليمي، وقدم الجائزة جلال خالد بشارة.