تكريم صوت الجبل.. مهرجان الموسيقى العربية يحتفي بمئوية وديع الصافي

المطرب اللبناني الراحل وديع الصافي - REUTERS
المطرب اللبناني الراحل وديع الصافي - REUTERS
القاهرة -رويترز

احتفل مهرجان الموسيقى العربية في دورته الثلاثين بالقاهرة، بمئوية ميلاد المطرب اللبناني الراحل وديع الصافي، بمشاركة نجله أنطوان والمطرب اللبناني معين شريف والمغنية المصرية أميرة أحمد.

ويعد وديع الصافي، الذي توفي عام 2013، من عمالقة الطرب في لبنان والمنطقة العربية، إذ ترك عند رحيله إرثاً فنياً ضخماً شمل مئات الأغاني والألحان، وكان من أبرز المحافظين على التراث الشعبي اللبناني إضافة لمشاركته في عدّة أفلام سينمائية.

وقال نجله أنطوان البالغ من العمر 61 عاماً، الذي أكمل مسيرة والده في احتراف الأغاني الطربية والفلكلورية، لدى صعوده على مسرح النافورة المكشوف بدار الأوبرا المصرية، إن "الأوبرا المصرية ووزارة الثقافة المصرية كانتا من أوائل الذين نظموا حفل تأبين لروح الوالد بعد ما توفاه الله، وكان حفلاً لائقاً جداً".

وأضاف: "اليوم يعيدون التاريخ معنا بمناسبة المئوية، عادت دار الأوبرا المصرية لتكون في الطليعة بإحياء مئوية ميلاده".

وافتتحت أميرة أحمد، الحفل، بأغنية "على رمش عيونها"، من كلمات حسين السيد وألحان بليغ حمدي.

وبعدها صعد المطرب اللبناني معين شريف الذي قدم أغاني "عندك بحرية يا ريس"، و"راح حلفك بالغصن"، و"على الله تعود"، و"عظيمة يا مصر"، إضافة إلى موال "ولو".

وتوج أنطوان وديع الصافي الاحتفالية بباقة من أغاني والده، مثل "لبنان يا قطعة سما"، و"بالساحة تلاقينا"، و"يا عيني على الصبر"، و"دار يا دار"، و"الليل يا ليلى"، كما شارك المغنية أميرة أحمد أغنية "حب الدنيا"، التي غناها والده مع الراحلة صباح، وموال "شاهين" معها أيضاً.

وعن أغنية "عظيمة يا مصر" التي اختتم بها الحفل، قال أنطوان في تصريحات للصحافيين، إنه "عندما جاء إليه الشاعر أحمد علام بالكلمات كنت وقتها معه وجلست أمامه وهو يلحنها، كانت مشاعره جياشة وصادقة لذلك هي الأغنية الأيقونة لمصر".

ويقام مهرجان الموسيقى العربية في الفترة من الأول إلى الخامس عشر من نوفمبر، بمسرح النافورة في دار الأوبرا ومسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية، إضافة إلى أوبرا دمنهور ومكتبة الإسكندرية.

اقرأ أيضاً: