السعودية.. فعاليات فنية متنوعة في مدينة العلا خلال فبراير ومارس

جانب من معارض الفن التشكيلي في مدينة العلا - المكتب الإعلامي لمدينة العلا
جانب من معارض الفن التشكيلي في مدينة العلا - المكتب الإعلامي لمدينة العلا
دبي -الشرق

تستقبل مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، الجمعة، النسخة الجديدة من مهرجان "فنون العلا"،  ويليها مهرجان "العلا للفنون المسرحية" في 13 فبراير الجاري، بالتزامن مع افتتاح معرض "صحراء X العلا" 2022، ومعرض "الفن المعاصر: ما يبقى في الأعماق".

وتُختتم فعاليات مهرجان "شتاء طنطورة" بإقامة النسخة الثانية من بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء 2022، يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وكانت مدينة العلا قدمت موسم هذا العام تحت مظلة جديدة للفعاليات باسم "لحظات العلا" تضم 4 مهرجانات، منها "شتاء طنطورة"، و"فنون العلا" و"العلا للفنون المسرحية". 

حفل عالمي لأول مرة 

وتحل الفنانة الأميركية أليشيا كيز، ضيفة على المملكة العربية السعودية، إذ تُحيي حفلاً غنائياً لأول مرة، في 11 فبراير، تحت عنوان "ليلة واحدة فقط"، وذلك بقاعة مرايا في مدينة العلا، والتي تُعد أكبر مبنى في العالم مغطى بالمرايا العاكسة. 

المغنية العالمية إليشيا كيز - المكتب الإعلامي لمدينة العلا
المغنية الأميركية أليشيا كيز - المكتب الإعلامي لمدينة العلا

ويأتي الحفل، الذي سيُعرض مباشرة عبر قناة mbc 1، ضمن جولة تسويق ألبومها الجديد "كيز". وتستضيف أول سفيرة سعودية لدى الولايات المتحدة، الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، المطربة الأميركية، في اليوم التالي للحفل، في جلسة حوارية بعنوان "Women to Women"، تتناول المرأة وسبل التقدم نحو المستقبل.

ختام شتاء طنطورة 

كما تُقام بطولة "ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء 2022" يومي الجمعة والسبت المُقبلين، على هامش ختام فعاليات مهرجان "شتاء طنطورة"، وتُعد هذه البطولة المنظمة الوحيدة في العالم التي تقام في الصحراء.

وستشهد البطولة تنافس 4 فرق، يقود كل فريق منها أحد 4 لاعبين دوليين من فريق لادولفينا الشهير، كما سيكون المشاركون مزيجاً من اللاعبين المحترفين من لاعبي البولو السعوديين والدوليين.

معارض مختلفة 

وتنظم مدينة العلا المعرض الفني "صحراء X العلا"، الخاص بالفنون المحاكية للطبيعة، اعتباراً من 11 فبراير وحتى 30 مارس، وتحمل الدورة المرتقبة اسم "سراب"، إذ إن أفكارها مستوحاة من السراب والواحات المتأصلة في تاريخ الصحراء وثقافتها. 

ويُشارك في هذه الدورة 15 فناناً، بأعمالٍ جديدة تتناول الأحلام والتمويه والخيال والاختفاء والاستخراج والوهم والأسطورة، مع إظهار الاختلاف بين العالم الطبيعي والخاص بصنع الإنسان. 

وتحتفل مدينة العلا، لأول مرة، بإرث الرواد الذين قادوا مسيرة الفنون السعودية، من خلال معرض "ما يبقى في الأعماق" لبسمة السليمان، حيث يجمع أعمالاً من العقدين الماضيين لبعض أهم الفنانين في المملكة.

يمتلك كل عمل من الأعمال المشاركة نهجاً فريداً وشاملاً لاستكشاف الماضي والحاضر والمستقبل، إذ تعيد بعض الأعمال تكوين الذكريات وتشكيلها لتصبح تكويناً بصرياً جديداً.

صحراء العلا - المكتب الإعلامي لمدينة العلا
صحراء العلا - المكتب الإعلامي لمدينة العلا

إحياء الواحة

واستقبلت مدينة العلا معرضاً فنياً خاصاً باسم "إعادة إحياء الواحة"، والذي يستمر حتى نهاية مارس المقبل، حيث أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتطوير المحافظة. 

وتُعد نسخة إعادة إحياء الواحة الخطوة الأولى نحو بناء برنامج إقامات العلا الفنية الذي يرحب بالفنانين، ومحوراً أساسياً ضمن استراتيجية دعم ازدهار المجال الإبداعي والاقتصاد الثقافي في العُلا، ما يُمثّل استمراراً لإرث العلا كوجهة ملهمة للفنانين.

كما تستضيف المدينة المعرض العالمي "كورتونا أون ذا موف" بمشاركة 19 مصوراً من المملكة ودول العالم، بدءاً من 9 فبراير حتى 31 مارس المقبل، وذلك ضمن فعاليات مهرجان فنون العلا.

ويأتي المعرض في نسخته الأولى بالتعاون مع المهرجان الإيطالي للتصوير الوثائقي، تحت عنوان "المضيّ للأمام"، إذ يقدم عرضاً لأحدث أعمال التصوير الفوتوغرافي للمصورين، على جدران وساحات المكان ما يوفر حكايا بصرية ممتعة تجذب أنظار الزوار.

مهرجان العلا للفنون المسرحية

وتنطلق فعاليات مهرجان العلا للفنون المسرحية اعتباراً من 13 حتى 22 فبراير الجاري، على طرق قرية الجديدة بالعلا.

وتتنوع عروض المهرجان ما بين بهلوانية، وفرق موسيقية، ومسرح شوارع، وشعر وغيرها، كما سيكون من ضمن العروض البارزة عرض رسامة الرمال السعودية آلاء يحيى، لتعرض فناً يروي قصة تاريخ العلا، كما تشمل الأنشطة أيضاً عرضاً حياً للخط العربي لشاكر كشغري، أحد أكثر فناني الخط العربي تأثيراً.

اقرأ أيضاً:

 

تصنيفات