داود عبد السيد: "جائزة النيل" الأهم في مشواري وفتحت شهيتي للعودة

المخرج المصري داود عبد السيد يتسلم جائزة في مهرجان الإسكندرية لأفلام دول البحر المتوسط - 14 سبتمبر 2010 - AFP
المخرج المصري داود عبد السيد يتسلم جائزة في مهرجان الإسكندرية لأفلام دول البحر المتوسط - 14 سبتمبر 2010 - AFP
القاهرة -رويترزخيري الكمار

اعتبر المخرج السينمائي المصري داود عبد السيد أن جائزة النيل للفنون، هي الأهم في مشواره الفني، مبرراً ذلك في تصريحات لـ"الشرق" بأنها  "تأتي من الدولة المصرية وهذا الأمر يمثل تقدير كبير"، مشيراً إلى أن الجائزة "فتحت شهيته للعودة من جديد للعمل".

وأضاف عبد السيد، الذي سبق وأعلن اعتزاله الإخراج السينمائي، أنه على الرغم من رغبته في العودة، إلا أنه "لايمكن أن أغير قناعاتي أبداً، والحقيقة أنني سعيد أن أعمالي مازالت تحظي بقبول الشباب، وألمس ذلك بنفسي من خلال تفاعلهم معها عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وفاز المخرج السينمائي المصري داود عبد السيد، الثلاثاء، بجائزة النيل في مجال الفنون لعام 2022، وهي أرفع جائزة سنوية يقدمها المجلس الأعلى للثقافة في مصر. 

وحصل على الجائزة في مجال الأدب، الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، فيما ذهبت في مجال العلوم الاجتماعية إلى نقيب المحامين المصريين رجائي عطية الذي توفي في مارس الماضي.

وفاز بجائزة النيل للمبدعين العرب المفكر العراقي قيس العزاوي الذي توفي في يناير الماضي، عن عمر ناهز 71 عاماً.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع نحو 27 ألف دولار، وميدالية ذهبية تُمنح للشخصيات المؤثرة اجتماعياً وفكرياً بأعمالها وإنتاجها الأدبي.

وجاء إعلان الفائزين عقب الاجتماع السابع والستين للمجلس الأعلى للثقافة برئاسة وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم.

جوائز الدولة التقديرية

كما أعلن المجلس جوائز الدولة التقديرية، وفاز بالجائزة في مجال الفنون الممثل المصري رشوان توفيق، وسهير زكي حواس أستاذة العمارة بجامعة القاهرة، والفنان التشكيلي المصري الراحل أحمد نبيل.

وقال الفنان رشوان توفيق لـ"الشرق": "تلقيت الخبر وأنا أجلس أقرأ القرآن الكريم، و فوجئت بالجائزة وأشكر الدولة التي وضعتني في تلك المكانة الرفيعة، وبالتأكيد كل الشكر لجامعة القاهرة ورئيسها لأنها الجهة التي رشحتني، والحقيقة أنني ولم أتوقع الفوز".

وتابع": "منذ أن كنت شاباً صغيراً وأنا أعمل ولا أنتظر نتيجة، وكوني أرشح لجائزة الدولة التقديرية ،فأنا أعتبر هذا أكبر تكريم".

وفي مجال الآداب فاز الشاعر محمد أبو الفضل بدران والناقد يوسف نوفل والكاتب كمال رحيم، بالجائزة، بينما في مجال العلوم الاجتماعية، فقد حصد الجائزة كل من سعيد إسماعيل وعبد السلام أبو قحف ومعتز سيد عبد الله.

وفي فرع العلوم الاجتماعية ذهبت الجائزة إلى كل من المستشارة الراحلة تهاني الجبالي، وإيمان عامر أستاذة التاريخ المعاصر بجامعة القاهرة، والأكاديمي أحمد حسنين.

وفي جوائز الدولة للتفوق، فاز بالجائزة في فرع الفنون جمال ياقوت أستاذ المسرح بالمعهد العالي لفنون الطفل، وأحمد عبد الكريم أستاذ التصميم الزخرفي بكلية التربية الفنية.

كما اعتمد المجلس الأعلى للثقافة خلال اجتماعه، الثلاثاء، أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية، المقدمة للمبدعين دون سن الأربعين، في فروع الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والثقافة العلمية والعلوم الاقتصادية والقانونية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات