مشادة واتهامات متبادلة تنتهي بإيقاف باسم سمرة ورحاب الجمل

الممثل المصري باسم سمرة -  صفحته الرسمية على فيسبوك
الممثل المصري باسم سمرة - صفحته الرسمية على فيسبوك
القاهرة - خيري الكمار

شهد الوسط الفني في مصر أزمة كبيرة بين الفنانين باسم سمرة ورحاب الجمل، خلال الساعات الماضية، بعدما نشبت بينهما خلافات خلال بروفات فيلمهما الجديد "ديك العياط"، داخل أحد فنادق القاهرة، اتهمت على إثرها الفنانة المصرية زميلها بتعاطي المواد المخدرة خلال العمل، حسب قولها.

وأعربت رحاب الجمل، عبر حسابها في "فيسبوك"، عن غضبها الشديد من تعدي باسم سمرة عليها لفظياً، وهروبها منه خوفاً من إصابتها بمكروه، إذ روت تفاصيل الواقعة دون الإشارة إلى اسمه بشكلٍ مباشر، فيما وصفته بـ"الممثل السكران"، قبل أن تعود بدقائق وتحذف المنشور. 

وقرر أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وقف باسم سمرة ورحاب الجمل ومنعهما من مزاولة المهنة، لحين انتهاء التحقيقات معهما في واقعة الاعتداء، إذ سيستعين بكاميرات الفندق بشأن الوقوف على تفاصيل الحادث.

فيلم "ديك العياط" من بطولة باسم سمرة، ونضال الشافعي، وسهر الصايغ، ورحاب الجمل، والمغني عمر كمال وحمو بيكا، في أول تجربة تمثيلية لهما، ومن تأليف وإخراج وائل الرومي.

شكوى رسمية

وقالت رحاب الجمل، لـ"الشرق"، إنها تلقت اتصالاً من أشرف زكي، عقب كتابة تفاصيل الواقعة عبر "فيسبوك"، وطالبها بحذفه فوراً، حتى لا تكون مشاكل الفنانين أحاديث الناس عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنه طالبها عوضاً عن ذلك بتقديم شكوى للنقابة بشأن الحادث ليتم فتح تحقيق رسمي.

وأكدت الجمل أنها ستتقدم بالشكوى خلال ساعات لتتهم زميلها بالسبِّ والقذف، كونه اعتدى عليها وعلى زملائها في فريق عمل الفيلم، دون أي أسباب، خلال البروفات.

وأوضحت أنها تراجعت عن تقديم بلاغٍ للنائب العام بشأن الواقعة، بعد تدخل أشرف زكي، ورغبته في إنهاء الأزمة داخل أروقة النقابة فقط.

إحالة للتحقيق

وأكد أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أنه طلب من رحاب الجمل تقديم شكوى رسمية لاتخاذ مجلس النقابة خطوات جادة تجاه الواقعة، مع ضرورة حذف المنشور في "فيسبوك".

وأشار أشرف طلبة، سكرتير عام النقابة، لـ"الشرق"، إلى أن التحقيق سيُجرى بعد أسبوعين على أقل تقدير، حيث إن المقر مُغلق منذ أيام، إثر تداعيات أزمة كورونا، لافتاً إلى ضرورة وجود شكوى رسمية من قبل أحد الطرفين، حيث إن النقابة لن تُحقق في وقائع متداولة عبر مواقع التواصل.

الممثلة المصرية رحاب الجمل - فيسبوك - الحساب الشخصي
الممثلة المصرية رحاب الجمل - فيسبوك - الحساب الشخصي

اتهامات متبادلة

على الجانب الآخر، اتهم الفنان باسم سمرة زميلته الفنانة رحاب الجمل بالإساءة له ولفريق عمل الفيلم، لافتاً إلى أن لديها اعتقاداً خاطئاً بأنه يُطالب المُنتجين باستبعادها من كل عمل فني تتعاقد عليه.

وقال سمرة، في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب في فضائية "Mbc مصر": "المشكلة أخدت أكبر من حجمها رغم أن الموضوع تافه، وأنا مش قلقان عشان هعرف آخد حقي بدراعي".

وواجهت رحاب الجمل هذه الاتهامات في البرنامج نفسه بالتأكد على أن الأزمة تعود إلى بداية اعتراضها على رغبة باسم في تناول المشروبات الكحولية والمواد المخدرة خلال بروفات العمل، حتى اعتدى عليها بالشتائم والسباب.

وأكدت الفنانة المصرية أنها ستتبع الإجراءات القانونية، ولن تكتفي بالتحقيق الذي سيجرى داخل النقابة فقط، لاسيما بعد هجومه عليها في البرنامج، الأمر الذي دفع أشرف زكي لاتخاذ قرار بوقف الثنائي عن مزاولة المهنة لحين انتهاء التحقيقات.

تفاصيل الأزمة

وروى وائل الرومي، مؤلف ومخرج فيلم "ديك العياط"، تفاصيل الواقعة لـ"الشرق"، موضحاً أن فاطمة القرقاب، منتجة العمل، قررت دعوة فريق الفيلم على عشاء عمل للاتفاق على المواعيد الخاصة بالتصوير.

وقال إنه كان من المُفترض انطلاق التصوير، يوم الأربعاء المقبل، إلا أن رحاب طالبت بإرجاء الموعد كونها لديها موعد سفر يوم 14 يناير وستعود عقب 10 أيام، وهو الأمر الذي رفضه باسم سمرة، لرغبته في بدء التصوير في وقتٍ مبكر، لأنه مُتعاقد على مسلسل درامي يبدأ تصويره في 23 يناير الجاري.

وأكد أنه وقعت مُشادة بين الاثنين، بعد مفاوضات كل منهما على تحديد موعد التصوير، لافتاً إلى عدم معرفته بتعاطي باسم المواد المخدرة خلال جلسة العمل. وقال: "مشوفتش حاجة، وما حدث أمامي كانت مشادة بينهما فقط".

مصير الفيلم

وأكد وائل الرومي اعتزامه عقد جلسة صلح بين باسم سمرة ورحاب الجمل خلال الساعات المُقبلة، لتصفية أي خلافات بينهما، والبدء في تصوير العمل، موضحاً أنه يتمسك بهما في الفيلم.

وأوضح أن فيلم "ديك العياط" تدور أحداثه حول دخول "ديك" عائلة العياط "عِشة فراخ" عائلة المنادرة، وهو الأمر الذي ينشأ عنه صراع بين العائلتين لمدة ربع قرن.