الفيلم الجزائري "سولا" يحصد جائزة مهرجان الإسكندرية السينمائي

لقطة من فيلم سولا الجزائري - المكتب الإعلامي لمهرجان الإسكندرية السينمائي 
لقطة من فيلم سولا الجزائري - المكتب الإعلامي لمهرجان الإسكندرية السينمائي 
الإسكندرية-خيري الكمار

اختتمت فعاليات الدورة 38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، مساء الاثنين، بفوز الفيلم الجزائري "سولا"، للمخرج صلاح إسعاد، بجائزة أفضل فيلم في المسابقة الدولية، وكذلك جائزة رمسيس مرزوق، لأفضل تصوير.

وشهد الحفل الذي قدمته الفنانة هبة عبد الغني، استعراض فني بعنوان "تتر النهاية"، وسط حضور عدد كبير من نجوم الفن أبرزهم محمود حميدة، والذي حملت الدورة اسمه.

وشارك في الدورة 29 دولة منها 23 دولة من البحر المتوسط، وعُرض خلالها 90 فيلماً، فيما جرى الاحتفاء بالكوميديا، إذ حصل على وسام البحر المتوسط المخرج محمد عبد العزيز، كما تم تكريم مجموعة من نجوم الكوميديا، منهم المخرج سعيد حامد، ودنيا سمير غانم.

فيلم "القلعة البيضاء" 

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي خلال الحفل عن الجوائز، إذ ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "عمود رئيسي" من إخراج ماتيو تورتوني، سيناريو ماثيو جرانير، ماتيو تورتوني.

وفاز فيلم "القلعة البيضاء" إخراج إيجور درلجاكا، بـ3 جوائز دفعة واحدة، وهي: جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، وجائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة، التي ذهبت للفنانة سامايا دارداجان، بطلة العمل، أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل فكانت مناصفة بين بافل سيمريكيتش عن دوره بالفيلم، وكذلك ديلان تيرني عن الفيلم الكرواتي "المحادثة" إخراج دومينيك سيدلر.

لقطة من فيلم القلعة البيضاء - المكتب الإعلامي لمهرجان الإسكندرية السينمائي
لقطة من فيلم القلعة البيضاء - المكتب الإعلامي لمهرجان الإسكندرية السينمائي

وحصد جائزة كمال الملاخ لأفضل عمل أول فيلم "الكوكب"، سيناريو وإخراج أماليا أولمان، بطولة أماليا أولمان، إيلي أولمان، ساويرس بيرترام، زو شن، نيكو فيجالوندو.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز الفيلم السوري "مدينة الملاهي" للمخرج نور خير الأنام، بالجائزة الأولى، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الكرواتي "ضربة جزاء" إخراج روم بيسيك.

وحصل الفيلم القبرصي "مكان صيفي" إخراج ألكسندر ماثيو، على تنويه خاص من اللجنة.

وفي فئة الفيلم العربي، حصل الفيلم اللبناني "فرح" على جائزة أفضل عمل، كما حصد جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية، عن عنصر الإخراج الفني.

فيما نالت السورية جيانا عنيد، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "حكاية في دمشق"، وفاز اللبناني صالح بكري، بجائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم "بيروت هولدوم"، بينما قررت لجنة التحكيم حجب باقي الجوائز.

لقطة من فيلم
لقطة من فيلم "حكاية في دمشق" - المكتب الإعلامي لمهرجان الإسكندرية السينمائي

أما في مسابقة "أفلام الطلبة" فقد فاز فيلم "صباح الخير يا جاري" إخراج مرام علي، بالجائزة الأولى، والجائزة الثانية فاز بها فيلم "مستحيلة" إخراج رحمة ياسر، والجائزة الثالثة فاز بها فيلم "الحاسة الثامنة" إخراج حسام عزام.

انتقادات 

المخرج خيري بشارة، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، قال لـ"الشرق"، إنّ: "الأفلام التي شاركت في الدورة 38، كانت على مستوى عالٍ من التمييز"، بينما انتقد ابتعاد أماكن الفاعليات وعرض الأفلام عن مقر إقامة الضيوف، "أفضل أن يكون كل شيء في مكان واحد".

أما المخرجة هالة خليل، عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، بالمهرجان، فأشارت لـ"الشرق"، إلى أن الدورة 38 كان تعاني من مشاكل تنظيمية، رغم كل الجهود التي بُذلت في المهرجان برئاسة الناقد الأمير أباظة.

لقطة من فيلم الكوكب -  المكتب الإعلامي لمهرجان الإسكندرية السينمائي
لقطة من فيلم الكوكب - المكتب الإعلامي لمهرجان الإسكندرية السينمائي

"تجمع فني مشرف"

وفي المقابل، وصف الفنان السوري أحمد الأحمد، عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية، مهرجان الإسكندرية السينمائي، بقوله: "تجمع فني مشرف ويُعطي أملاً للعرب".

وقال الفنان السوري لـ"الشرق": "أنا مع أي تظاهرة فنية عربية تساهم في التبادل الثقافي"، مؤكداً أن الدورة 38 خرجت بشكلٍ جيد.

ومن جهته، رأى السيناريست عاطف بشاي، أن "اختيار الدورة 38 الاحتفاء بصُنّاع ونجوم الكوميديا أمر جيد للغاية، وليست مُعتادة في المهرجانات السينمائية، وكذلك استفتاء أفضل 100 فيلم كوميدي في السينما المصرية".

وأضاف بشاي لـ"الشرق" أن "الدورة 38 من المهرجان، كانت بها جهوداً ضخمة، وخرجت بشكلٍ مميز بعيداً عن التقليدية".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات