السعودية.. "معلقاتنا امتداد أمجاد" عرض مسرحي يحتفي بيوم التأسيس

جانب من المؤتمر الصحفي لمسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد"  - twitter/MOCHeritage
جانب من المؤتمر الصحفي لمسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد" - twitter/MOCHeritage
دبي-الشرق

كشفت هيئة المسرح والفنون الأدائية، التابعة لوزارة الثقافة السعودية، عن تفاصيل العرض المسرحي الغنائي الأول من نوعه"معلقاتنا امتداد أمجاد"، الذي يؤرخ لأمجاد المملكة في 9 عروض ضمن فعاليات يوم التأسيس، إذ تحتفي به المملكة في 22 فبراير المقبل.

وقال المشرف العام على العمل الأمير عبدالرحمن بن مساعد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة: "فكرة العمل راودتني قبل عامين، وتتلخص فكرتها باستنباط المعلقات العشر، لكي نجاريها بعشرٍ أخرى، لذا كلفت أصدقائي وهم 10 شعراء من أجل كتابة مجاراة لتلك المعلقات".

موطن اللغة 

ولفت إلى أنه قبل تلك المجاراة، "تم إعداد حوار شعري يمهد للأمر وهذه المقاطع الحوارية الشعرية، لحنها صادق الشاعر، أما مجاراة المعلقات فهي من ألحان سهم، وبعدئذ تُحوّل إلى مسرحية شعرية غنائية"

وأضاف بن مساعد أن "العرض المسرحي يعتبر الأول من نوعه في تاريخ المملكة، ويعد مرجعاً تاريخياً للمملكة بدون جدال"، مؤكداً أن السعودية مهبط للوحي، وموطن اللغة، وهذه الرسالة الحقيقية للعمل.

وقال "نحن مقبلون على تحد كبير لإنجاز هذا العمل الذي يجسد همة طاقمه"، مضيفاً: "لا يستطيع أي بلد أن ينسب المعلقات له ولحدوده الجغرافية إلا المملكة العربية السعودية، حيث عاش أصحاب المعلقات جميعهم في حدودها".

كما أشار إلى أن فكرة العمل لمعت في ذهنه منذ عامين، فيما استغرق تأليف المعلقات نحو 6 إلى 7 أشهر، لافتاً إلى أن العمل ممتع ومرهق في الوقت ذاته.

موسيقى حداثية

من جهته، أكد الملحن سهم (الأمير أحمد بن سلطان)، أن العمل لم يكن سهلاً فقد استغرق عاماً كاملاً، حيث تم تلحين العمل وابتكار جمل موسيقية تتناسب والوقوف على تفاصيل فنية موسيقية تظهر المعلقات بشكل حداثي، وتعكس ثقافة المملكة، الوقوف.

مضيفاً: "لقد تعبنا كثيراً وضحكنا كثيراً، ولم يبخل مشرف العمل الأمير عبدالرحمن، الذي استطاع توفير بيئة جاذبة للإبداع، رغم التعب الذي شعرنا به خلال عام ونصف، لكننا ما زلنا نعمل بمتعة".

الأمير أحمد بن سلطان بن عبد العزيز
الأمير أحمد بن سلطان بن عبد العزيز "سهم" ملحن العمل - twitter/MOCPerformArt

دمج فني 

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي "إلى جهود الهيئة في إنتاج الأعمال المسرحية الكبرى والأعمال الملحمية في المسرح السعودي، وأهمية تفعيل الرؤى الفنية الحديثة بما يتناسب مع متطلبات المرحلة"، مفيداً بأن العمل الفني اعتمد على دمج الحالة المسرحية بالموسيقى والعروض المرئية والفنون الأخرى.

وتحدث مخرج المسرحية عامر الحمود عن الجوانب الفنية والإخراجية للعمل المسرحي، وقال: "هذا العمل الفني يعدّ أول عمل مسرحي شعري غنائي في المملكة يحظى بهذا الدعم الإنتاجي الكبير، ونحن في تحد مع أنفسنا وخبراتنا لإخراجه بما يتناسب مع ذائقة المتلقي ويرتقي لاسم العمل وفكرته".

يذكر أن مسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد" ستعرض في مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض ضمن حزمة من الفعاليات التي ستنظّم احتفالاً بيوم التأسيس بالشراكة مع الدرعية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات