"البحر الأحمر" يكشف المشاريع السينمائية المُختارة في "لودج 2023"

المشاركين في لودج البحر الأحمر السينمائي خلال فعاليات الدورة الثانية من المهرجان - ديسمبر 2022 - المكتب الإعلامي للمهرجان
المشاركين في لودج البحر الأحمر السينمائي خلال فعاليات الدورة الثانية من المهرجان - ديسمبر 2022 - المكتب الإعلامي للمهرجان
دبي-الشرق

أعلنت معامل البحر الأحمر، عن اختيار 12 مشروعاً للمشاركة في برنامج التطوير "اللودج 2023"، ضمن دورة هذا العام، إذ يأتي ذلك بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام، ورعاية فيلم العُلا.

ويستمر البرنامج التطويري لمدة 10 أشهر، بهدف دعم المواهب الناشئة والواعدة من السعودية وأفريقيا والعالم العربي، والارتقاء بإمكانياتهم وتقديمها للساحة الدوليّة، وكذلك تزويدهم بأساسيات وأدوات صناعة الأفلام لتقديم قصص مبتكرة على الشاشة.

وتنطلق ورشة العمل الأولى، في شهر مارس بمدينة صناعة الأفلام السعودية، العُلا، بينما تُختتم الورشة التي تشمل طرح المشاريع المختارة بالتزامن مع الدورة الـ3 لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر المُقبل، في جدة، حيث يضم الجدول، 5 ورش عمل مكثفة، منها 4 ورش، ستثقام بشكلٍ شخصي مع المشاركين وورشة واحدة عن بعد.

مواعيد انعقاد ورش العمل

وتُعقد الورشة الأولى، في مدينة العلا بالسعودية من 14 إلى 20 مارس الجاري، أما الورشة الثانية في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالدمام، في الفترة من 2 إلى 6 مايو المُقبل، بينما تُقام الورشة الثالثة من 17 إلى 21 يوليو عبر الإنترنت، أما الورشة الرابعة ستُعقد في تورينو بإيطاليا، من 25 إلى 29 سبتمبر المُقبل، والورشة الخامسة والأخيرة في ديسمبر المُقبل، بجدة.

وتغطّي الورش منهجًا متكاملاً في أساسيات الصناعة ابتداءً من المونتاج وهندسة الصوت وصولاً إلى المراحل المتقدّمة من عملية صناعة الأفلام، مثل مرحلة ما بعد الإنتاج و استراتيجيات البيع، إذ ستتمكن المشاريع المختارة من الاستفادة من شبكة ثريّة من المعارف ووسائل الدعم في الصناعة من قِبل خبراء في صناعة السينما.

ويضم طاقم التعليم في اللودج مجموعة من الخبراء في قطاع الأفلام، أبرزهم فيوليتا بافا، رئيسة الدراسات، وميشيل كمّون، مدير تطوير النصوص السينمائية، وتيتوس كرينبرغ، مدير الإنتاج، جنباً إلى فريق التدريب الذي يضم يورجوس تسورجيانيس، ومحمد بن عطية، ومارتا أندرو، وماغالي نيغروني وسابين صيداوي.

أسماء المشاريع المُختارة 

وكشفت معامل البحر الأحمر، عن المشاريع المُختارة من المملكة، وهي: "كيف تتجنب الزواج في السعودية؟" المخرجة والكاتبة غدير بن عباس، و"سكون" للمخرجة والكاتبة لينة محمود، و"مكة برلين" للمخرج والكاتب مجتبى سعيد، و"بصحبة حسناء" للمخرجة والكاتبة آمال يوسف اللواح، و"روح ضائعة" للمخرجة والكاتبة سارة محمد المنيف.

أما المشاريع المختارة من العالم العربي، "ليل لا ينتهي" للمخرج والكاتب محمد قصبي، و"بلّوط" للمخرج والكاتب سامر البطيخي، و"حياة مؤقتة" للمهرجة والكاتبة وسام حتشيتشو، و"الشمس رأت كلّ شيء" للمخرجة والكاتبة وسام طانيوس، و"أبي قتل بورقيبة" للمخرجة والكاتبة فاطمة الرياحي، ومشروعين جرى اختيارهما من أفريقيا، وهما: "بلاك سنك" للمخرج والكاتب نيش نيامبايا، و"حكاية رائعة" للمخرج والكاتب فينتشو نيتشوقو.

وسيحصل الفائزون في البرنامج على منحة إنتاجية تصل مجموعها بقيمة 200 ألف دولار، للمساعدة في إنتاج مشاريعهم لإثبات أنفسهم كرواد ملهمين للصناعة، بدعم من برامج معامل البحر الأحمر.

رعاية المواهب الواعدة 

وبدوره، قال ريان عاشور، رئيس معامل البحر الأحمر، في بيانٍ صحافي، إنّ: "معامل البحر الأحمر تنمو كمنصة واسعة النطاق وتشمل برامج متعددة، بما في ذلك اللودج، نبني من خلالها نظام بيئي متكامل يدعم عملية تطوير صانعي الأفلام حتى يتمكنوا من المضي قدمًا بمشاريعهم إلى الأمام وتقديمها إلى كلّ من صندوق البحر الأحمر للدعم المادّي، ثم سوق البحر الأحمر للطرح والبيع. لذا فنحن نتطلّع إلى صناعة سينمائية مزدهرة في المنطقة".

ومن جانبها، أوضحت مديرة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، شيفاني بانديا مالهوترا، أنّ: "برنامج اللودج، يوفر بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام، دعماً حيوياً للجيل القادم من المواهب السينمائية في المنطقة، إذ لدينا حماساً كبيراً للـ12 مشروعاً التي تم اختيارها هذا العام، حيث تمثل مجموعة متنوعة من صانعي الأفلام ووجهات النظر، وبناءً على نجاحات السنوات السابقة، يواصل اللودج سعيه في رعاية المواهب ووضع المنطقة على الخريطة كمركز هام لصانعي الأفلام".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات