مسلسلات مصرية تحجز مكانها في موسم دراما رمضان 2025

الممثلة المصرية يسرا - المكتب الإعلامي لمهرجان البحر الأحمر
الممثلة المصرية يسرا - المكتب الإعلامي لمهرجان البحر الأحمر
القاهرة -خيري الكمار

بدأت ملامح موسم دراما رمضان 2025، تتضح في مصر إلى حدّ ما، وذلك بعد تعاقد عدة نجوم على تقديم مسلسلات جديدة تتنوع في موضوعاتها ونوعيتها.

وتتضمن القائمة الأولية لمسلسلات رمضان المقبل، أكثر من 20 مسلسلاً، منها دراما شعبية، وصعيدية، فضلاً عن مشاركة 5 أعمال، امتداداً لأجزاءٍ سابقة عُرضت في مواسم ماضية، وحققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

ويعود في رمضان 2025، عدداً من الفنانين، منهم يسرا، ومنى زكي، وياسمين عبد العزيز، ودنيا سمير غانم، وأمينة خليل، وريهام عبد الغفور، وعمرو سعد.

وإلى جانب هؤلاء النجوم، آثار الفنان محمد رمضان، حالة جدل واسعة، قبل أيام، حيث سبق وأعلن غيابه عن دراما رمضان للعام الثاني على التوالي دون أسباب واضحة، قبل أن يعود ويُعلن عن تعاقده على مشروع لرمضان 2025، إلا أنه لم يكشف بعد، إن كان تعاقد على مسلسل بالفعل، أم حملة إعلانية لأحد المشاريع التجارية.

الدراما الصعيدية

ويشهد موسم دراما رمضان المقبل، تقديم 3 نجوم الدراما الصعيدية، منهم محمد إمام، والذي تعاقد على بطولة مسلسل بعنوان "حمزة"، تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج حسين المنباوي.

السيناريست محمد صلاح العزب، قال لـ"الشرق"، إن المسلسل لا زال في مرحلة التحضيرات، ومن المقرر انطلاق التصوير مطلع شهر أكتوبر المقبل، لافتاً إلى أن "حمزة" تدور أحداثه حول شاب صعيدي يعيش في إحدى قرى الصعيد، ويواجه بعض المواقف لتنقلب حياته رأساً على عقب.

كما يقدم مصطفى شعبان، مسلسل ينتمي إلى الدراما الصعيدية، بعنوان "حكيم باشا"، تأليف محمد الشواف، وإخراج أحمد خالد أمين، ويشاركه البطولة سهر الصايغ.

وتعاقد أحمد العوضي على بطولة مسلسل "فهد البطل"، والذي يجدد من خلاله التعاون مع المؤلف محمود حمدان، بعد تجربتهما في "حق عرب"، والمسلسل إخراج محمد عبد السلام، وجار حالياً مرحلة التعاقد مع الفنانين وتسكين الأدوار، تمهيداً لانطلاق التصوير خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

عودة بعد غياب

وتعود الفنانة يسرا، إلى جمهورها في رمضان 2025، بعدما غابت الموسم الماضي، ومفترض أن تبتعد عن الكوميديا في مسلسلها الجديد والمكون من 15 حلقة فقط، كما صرحت من قبل في أحد لقاءاتها التليفزيونية، ولكنها تتكتم عن تفاصيل المشروع في الوقت الراهن.

وتُقدم يسرا، قضية اجتماعية جادة، والتي طالما اشتهرت بها قبل سنوات، وارتبط بها الجمهور، فيما يجري حالياً التعاقد مع مخرج ليتولى المشروع، ومن ثم بدء التحضيرات وانطلاق التصوير.

وتنافس ياسمين عبد العزيز بمسلسل اجتماعي، تُجدد من خلاله التعاون مع السيناريست عمرو محمود ياسين، بعد تجربتها في "اللي مالوش كبير" و"نحب تاني ليه؟"، والعمل من إخراج محمد الخبيري، ويشارك في البطولة كريم فهمي، وجار حالياً تسكين باقي الأدوار، تمهيداً لانطلاق التصوير.

أما الفنانة منى زكي، التي غابت في رمضان 2024، ستُجدد تعاونها مع المخرج محمد شاكر خضير، للمرة الثانية بعد مسلسل "تحت الوصاية" الذي عُرض عام 2023، ويتكون المسلسل من 15 حلقة فقط، ومفترض انطلاق التصوير نهاية العام الجاري.

وتخوض أمينة خليل سباق رمضان المقبل، من خلال مسلسل "لام شمسية" الذي سبق ورُشحت له منى زكي، قبل نحو 3 أعوام قبل أن تعتذر عنه والعمل تأليف مريم نعوم، وإخراج كريم الشناوي، ومقرر انطلاق التصوير الشهر المقبل.

وتتواجد كل من دنيا وإيمي سمير غانم، معا في موسم رمضان المقبل، من خلال مسلسل كوميدي، ليكون هذا العمل هو الثاني الذي يجمعهما سوياً بعد "نيللي وشريهان، الذي عرض في رمضان عام 2016.

كما تقدم حنان مطاوع مسلسل "حياة أو موت"، إنتاج أحمد السبكي، وتأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج هاني حمدي، ويشاركها البطولة كلّ من وليد فواز، وأحمد الرافعي، ورنا رئيس وسلوى عثمان.

وتعاقدت هنا الزاهد على بطولة مسلسل "الزواج سم قاتل"، في أولى بطولة مطلقة في دراما رمضان، والعمل مكون من 30 حلقة، وتأليف وإخراج ياسمين أحمد كامل.

هنا الزاهد، أبدت حماسها الشديد لخوض تلك التجربة، مؤكدة لـ"الشرق"، أنها ستُقدم شخصية جديدة ومختلفة عليها تماماً، وتحمل العديد من المفاجآت، لاسيما وأن العمل يتناول قضية اجتماعية هامة، في إطار درامي اجتماعي تشويقي، لافتة إلى بدء مرحلة التحضيرات مؤخراً، تمهيداً لانطلاق التصوير خلال أسابيع.

ويشارك المخرج محمد سامي في الموسم بعملين دفعة واحدة، الأول بعنوان "إش إش"، بطولة مي عمر، وقد بدأ تصويره قبل أيام، لإنجازه في أقرب وقت.

ويشارك في بطولة المسلسل، ماجد المصري، وهالة صدقي، وشيماء سيف، وإدوارد، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي شعبي، على مدار 30 حلقة، وتجسد مي عمر دور راقصة.

ويستعد محمد سامي، لمسلسل آخر بعنوان "سيد الناس"، والذي يجمعه لأول مرة بعمرو سعد، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي، وسينطلق تصويره نهاية العام الجاري.

مسلسلات الأجزاء

ويشهد رمضان 2025، تواجد أجزاء جديدة لـ5 مسلسلات امتداداً لأعمال درامية سابقة، أبرزها "المداح 5" بطولة حمادة هلال، وتأليف أمين جمال، ووليد أبو المجد وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج، وسيشارك في هذا الجزء من نجوم الأجزاء السابقة، كلّ من خالد سرحان، وهبة مجدي، ودنيا عبد العزيز.

أما المخرج أحمد خالد موسى، يواصل التحضيرات الخاصة بالجزء الثاني من مسلسل "العتاولة" تمهيداً لانطلاق التصوير قريباً، والعمل بطولة أحمد السقا، وطارق لطفي، وباسم سمرة، وزينة وآخرين، وتأليف مصطفى جمال هاشم.

ويستعد المخرج خالد الحلفاوي، تصوير الجزء الثالث من مسلسل "كامل العدد" خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وهو بطولة دينا الشربيني، وشريف سلامة، وإسعاد يونس، وميمي جمال، وأحمد كمال وجيهان الشماشرجي، وتأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر.

وللعام الثاني على التوالي، يشارك الفنان هشام ماجد في دراما رمضان، من خلال الجزء الثاني من مسلسل "أشغال شقة" الذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً في رمضان 2024، ويشاركه البطولة أسماء جلال، ومصطفى غريب، وشيرين، وسلوى محمد علي ومحمد محمود، والعمل تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب.

أما الفنان ياسر جلال، يقارب على الانتهاء من تصوير  الجزء الثاني من مسلسل "جودر: ألف ليلة وليلة"، تمهيداً لعرضه في رمضان المقبل، ويشاركه البطولة ياسمين رئيس، ونور اللبنانية، وأحمد فتحي ووليد فواز، وتأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيري.

نيللي كريم وريهام حجاج

وتعاقدت الفنانة نيللي كريم، على بطولة مسلسل جديد، لا زال في مرحلة التحضيرات حالياً، لكنها لم تكشف عن مؤلفه أو مخرجه أو أي تفاصيل تخص طبيعة العمل حتى الآن.

فيما بدأت ريهام حجاج، التحضير لمسلسل جديد تنافس به في موسم دراما رمضان المقبل، ولم تكشف تفاصيله أيضاً، وهل ستواصل التعاون مع المؤلف أيمن سلامة، والمخرج سامح عبد العزيز، التي سبق وتعاونت معهما في السنوات الأخيرة، أم تتعاون مع غيرهما.

كما يتعاون إياد نصار وفتحي عبد الوهاب، في مسلسل اجتماعي جديد، يحمل اسم "ظلم المصطبة"، تأليف أحمد فوزي صالح، وإخراج هاني خليفة، حيث لازال العمل في مرحلة التحضيرات حالياً.

أما أحمد مكي، سيطل على جمهوره بمشروع درامي جديد، بعيداً عن "الكبير أوي" الذي قدم منه 8 أجزاء، حيث تعاقد على تقديم مسلسل اجتماعي تشويقي، من تأليف هاني سرحان، وإخراج أحمد صالح، ومن المقرر انطلاق التصوير خلال أسابيع قليلة.

منافسة ساخنة

الناقدة ماجدة خير الله، قالت لـ"الشرق"، إنّ عودة عدداً من النجوم إلى دراما رمضان، سيُزيد من حدة المنافسة، لاسيما وأن أعمالهم تحظى بمتابعة كبيرة من الجمهور.

وحول الدراما الصعيدية في رمضان المقبل، قالت إن: "أحمد العوضي سبق وقدم هذه النوعية من قبل، أما الثنائي مصطفى شعبان ومحمد إمام، فستكون هذه المرة الأولى لهما، لكن عموماً العمل المتكامل هو الذي يجذب الجمهور".

وأشارت إلى وجود مسلسلات الأجزاء في رمضان 2025، إذ ترى أن هناك أعمالاً حققت تفاعلاً جماهيرياً كبيراً، ورغم ذلك تقديم أجزاء جديدة منها تحمل قدراً من المغامرة، "كنت أفضل ألا يقدمون أجزاء أخرى".

وتابعت "في مسلسل (أشغال شقة)، إذا تكررت التجربة، وتم الاعتماد على وجود مُربية جديدة بمشكلة جديدة، هذا سيكون مجرد استنساخ من الجزء الأول".

تصنيفات

قصص قد تهمك