فعاليات ثقافية وفنية في المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي - nationalmuseum.moc.gov.sa
المتحف الوطني السعودي - nationalmuseum.moc.gov.sa
الرياض-الشرق

أعلن المتحف الوطني السعودي عن حزمة من البرامج وورش العمل خلال شهر مارس، تضم 7 لقاءات حوارية و4 ورش عمل، بالتعاون مع دار" فان كليف أند آربلز" العالمية، بعنوان: "اصنع جواهرك، اصنع صندوق كنزك"، فضلاً عن ورشة حول "حفر الخشب بالنقوش التقليدية"، بالتعاون مع المعهد الملكي للفنون التقليدية.

تتناول اللقاءات موضوعات "الوقت في الشعر والعلوم" بهدف الغوص في هذه العوالم وأسرارها، و"جمال المملكة الطبيعي: كنوز ومغامرات"، الذي يبرز تأثير الطبيعة على مشهد المملكة الفني والتنوّع الحيوي الذي تمتلكه، و"أسرار الجواهر" الذي يستعرض تاريخ الجواهر من العصور القديمة حتى اليوم.

ويناقش المشاركون في ندوة بعنوان "فلورا في فنون المجوهرات"، كتاب "فلورا " الذي نشره متحف الفنون الزخرفية في باريس بالشراكة مع مدرسة " ليكول" لفنون صياغة المجوهرات، ويتناول أسرار مجموعة من المجوهرات التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر وعصور أخرى.

كما تضم اللقاءات فعاليات حول "قصص وقصائد الحب" المستوحاة من أشهر قصص الحب مثل "قيس وليلى" و"عنتر وعبلة"، ممزوجة بالشعر والألحان الموسيقية، يستمع خلالها الحضور إلى قصص الحب المعاصرة.

وينظّم المتحف الوطني ورش عمل تستهدف الأطفال والكبار، إذ يتعرّف الأطفال في ورشة "اصنع جواهرك" على مبادئ تصميم مجوهراتهم الأولى، مستعينين بالإلهام من حولهم المتمثل في الفسيفساء وأحجار الراين، لتنفيذ تحفهم الفنية، وأخرى بعنوان "اصنع صندوق كنزك" التي يستكشف من خلالها الأطفال أبرز صانعي الساعات ومصدر إلهام المصممين، ويطبّقون تصاميمهم الخاصة على ساعات خشبية حقيقية.

وتأخذ ورشة "حفر الخشب بالنقوش التقليدية" المشاركين في جولة على النقوش الموجودة في المتحف للاطلاع على أنواعها، فضلاً عن ورشة "نحت الخشب بالنقوش" التي يتعلّم المشاركون فيها الكتابة التقليدية، وكيفية النحت على الخشب.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات