الحدث الفني الأسترالي NGV Triennial 2023 يستضيف "فنانين كلاب"

الفنانة البولندية الأميركية Agnieszka Pilat برفقة كلبها الفنان. 5 أبريل 2023 - pilatart.com
الفنانة البولندية الأميركية Agnieszka Pilat برفقة كلبها الفنان. 5 أبريل 2023 - pilatart.com
دبي-الشرق

أعلن معرض فيكتوريا الوطني عن الحدث الفني الأسترالي NGV Triennial 2023، الذي يشارك فيه أكثر من 100 فنّان ومصمّم من 30 دولة حول العالم، يعملون على 75 مشروعاً، من بينها 25 عرضاً عالمياً جديداً، وذلك في إطار 3 موضوعات رئيسة هي: السحر والمادة والذاكرة.

اللافت في هذا الفعالية الضخمة، استضافة المعرض الأسترالي للفنانة البولندية الأميركية Agnieszka Pilat، التي يرتكز عملها على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، إذ ستقدم عروضها الفنية من خلال 3 كلاب آلية، عبارة عن روبوتات مبرمجة للرسم، تقوم بتدريبها الفنانة بشكل مستقل لحدث الفن الأسترالي، بحسب بيان المعرض.

فنانون كلاب!

على مدى 4 أشهر، سوف تقوم الكلاب من روبوتات Boston Dynamics التي تم إعدادها للإقامة في المعرض، بتقديم نسخ فنية مختلفة من داخل مكعّب أبيض كبير.

سيتم تزويد الكلاب الروبوتية بعصي أشبه بأدوات الرسم التقليدية، تلقيها على قماش أكريليك مثبّت على الحائط، معتمدة في قرارها الفني وخطوطها ورسوماتها، على سلسلة من الأوامر التي تمّت برمجتها بواسطة الفنانة.

لوحة بريشة فنان كلب - pilatart.com
لوحة بريشة كلاب روبوتية - pilatart.com

وفيما يرى بعض النقّاد أن الكلاب الآلية قد تكون أسوأ كابوس للفنانين، تقول بيلات إنها "متفائلة تقنياً، وقد أطلقت على الكلاب أسماء لطيفة هي: بوني وأرتشي وباسيا".

وتوضح الفنانة أن "الروبوتات هي امتداد لذراعيّ، وعندما ينقلون أفكاري الجمالية إلى القماش، تُترجم هذه الأفكار إلى اللغة المادية للآلات".

وتقول: "إن التهديد الذي يتعرّض له الفنانون البشريون تكمن في أخطاء الآلات، ومن خلال أخطائهم، تعد الروبوتات بجعل الفن ممتعاً مرّة أخرى، ومثيراً لاهتمام الناس وربما لزملائهم الآلات يوماً ما".

اختراق للفن

يتوقّع أن يشكّل وجود بيلات في ترينالي NGV، اختراقاً عالمياً لمجال الفن، وذلك بسبب حداثة لوحاتها الروبوتية المستفزّة أحياناً، منذ أن انتقلت إلى سان فرانسيسكو عام 2004. 

تعمل بيلات على تطوير هذا المشروع منذ أن تم تكليفها برسم صورة شخصية لـ Boston Dynamics Spot عام 2020، ومنذ ذلك الحين تعيش مع وحش يبلغ وزنه 60 رطلاً باللونين الأصفر والأسود في منزليها في نيويورك وسان فرانسيسكو. إذ أنتجوا معاً سلسلة من الأعمال ذات الألوان الزاهية، بيع أحدها مقابل 31500 دولار في Sotheby’s عام 2021.

ينطلق المعرض في مبورن في 3 ديسمبر 2023 ويستمر حتى 7 أبريل 2024.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات