رحيل الروائية الكندية دنيز بومباردييه صاحبة "قاموس الحب في كيبيك"

الصحافية والكاتبة الكندية دنيز بومباردييه - AFP
الصحافية والكاتبة الكندية دنيز بومباردييه - AFP
مونتريال-أ ف ب

توفيت الصحافية والروائية النسوية الكندية دنيز بومباردييه، الثلاثاء، عن عمر ناهز 82 عاماً، وقد عُرفت بمواقفها البارزة في وسائل الإعلام بمقاطعة كيبيك.

وأوضحت عائلة بومباردييه في بيان، أنها "فارقت الحياة بسلام في مونتريال مُحاطة بمن أحبوها، بعد إصابتها بمرض عُضال سريع التفشي".

وأضافت:"بقيت حتى اللحظة الأخيرة من حياتها متمتّعة بقوتها غير العادية وروحها وحسّ الدعابة لديها".

وأشاد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بالراحلة، واصفاً إياها بأنها "امرأة مثابرة وشغوفة وذكية وشجاعة".

وذكر في منشور على تويتر أن "الأثر الذي تركته على كيبيك كان هائلاً، وأعمالها ستبقى حيّة بعد وفاتها".

وكانت دنيز بومباردييه، من أبرز مذيعي "راديو كندا" في سبعينيات القرن العشرين وثمانينياته، وعُرفت ببرامجها السياسية والثقافية، وأجرت مقابلات مع عدد كبير من المشاهير.

وكانت بومباردييه معروفة على نطاق واسع في فرنسا أيضاً، التي تابعت فيها تحصيلها العلمي، وأثارت الإعجاب في مارس 1990 خلال برنامج "أبوستروف" الثقافي الشهير الذي كان يقدّمه برنار بيفو، حين تصدّت بحدّة للكاتب غابرييل ماتزنيف، أمام ملايين المشاهدين، عندما كان يتغنى بالعلاقات الجنسية مع الأطفال والمراهقين.

وقالت حينها إنه "كان سيُحاسب أمام القضاء لو لم يكن يتمتع بهالة أدبية".

وحظيَ مقطع فيديو لهذه المواجهة التلفزيونية بانتشار واسع على شبكات التواصل، عندما نشرت الكاتبة فانيسا سبرين ورا قصة بعنوان "الرضى" عام 2020 عن علاقتها بماتزييف، وهي في الرابعة عشرة، وهو كان يكبرها بـ36 عاماً.

وأحدث هذا الكتاب فضيحة دفعت النيابة العامة في باريس، إلى فتح تحقيق فوري في اغتصاب ماتزنيف لقاصر.

وفي كيبيك، اشتهرت بومباردييه بمواقفها المحافظة، وخصوصاً في السنوات الأخيرة، وبكتابيها Le Dictionnaire amoureux du Quebec "قاموس الحب في كيبيك" وLettre ouverte aux Francais qui se croient le nombril du monde "رسالة مفتوحة إلى الفرنسيين الذين يعتقدون أنهم سرّة العالم".

كذلك أصدرت كتاباً عن سيرة النجمة سيلين ديون، بعدما تابعتها لمدّة عام خلال جولتها العالمية، وكتبت للنجمة أغنية "لا ديفا".

وصدرت ردود فعل كثيرة من الوسطين السياسي والثقافي حول رحيل بومباردييه، وكتب رئيس وزراء كيبيك فرنسوا لوغو على تويتر: "رحلة سعيدة عزيزتي دنيز. رائعة، شجاعة، طريفة. عاشقة كيبيك واللغة الفرنسية".

عام 1993، قلّدها الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران وسام جوقة الشرف من رتبة فارس، ثم نالت وساماً من رتبة ضابط عام 2009.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات