رحيل الناقد اللغوي السعودي عالي القرشي

الناقد السعودي الراحل علي القرشي - الشرق
الناقد السعودي الراحل علي القرشي - الشرق
الرياض-الشرق

ودّعت الساحة الثقافة العربية، الناقد السعودي الدكتور عالي القرشي، الثلاثاء، عن عمر ناهز 71 عاماً.

عمل القرشي عضو هيئة تدريس قسم اللغة العربية في كلية المعلمين بالطائف، وعُرف في الأوساط الأكاديمية باشتغاله على النقد التطبيقي. قدّم الكثير من البحوث وأوراق العمل في مؤتمرات وملتقيات عدّة داخل المملكة وخارجها،

وإلى جانب دوره الأكاديمي، كان القرشي حاضراً في الساحة الثقافية والأدبية، وأحد الذين أسهموا في إعادة إحياء سوق عكاظ، كما شغل منصب أمين جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع 2014، ورئيساً للجنة الثقافية بجمعية الثقافة والفنون في الطائف، ومشرفاً على منتدى عكاظ بين عام 2000 و2007، كما تبنى مبادرات ثقافية شابة في مناطق عدّة من المملكة.

أصدر الراحل 14 مؤلفاً تناولت في مجملها النقد وأبرزها "المبالغة في البلاغة العربية" و"أنت واللغة"، و"الرؤية الإنسانية في حركة اللغة"، و"تحوّلات الرواية في المملكة العربية السعودية".

وقّع أخيراً مجموعة أعماله الكاملة في أدبي الطائف، ولم يتوقف عن الكتابة في الصحافة، في زاوية "الكتابة والحكاية" الأسبوعية في صحيفة الرياض.

ولد القرشي في مدينة الطائف السعودية عام 1952، وحاز ليسانس اللغة العربية والتربية من كلية الشريعة، ودرجة الماجستير والدكتوراه في البلاغة والنقد من جامعة أم القرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك