نظام Rapira-2.. هل يحدث ثورة في قدرات روسيا لمكافحة المسيرات الانتحارية؟

نظام مضاد للطائرات المسيرة Rapira-2 - Armyrecognition.com
نظام مضاد للطائرات المسيرة Rapira-2 - Armyrecognition.com
دبي-الشرق

أعلن الجيش الروسي، قبل أيام، نجاح تجارب إطلاق النار لأحدث نظام مضاد للطائرات المسيرة Rapira-2.

وقال موقع Army Recognition إن النظام الجديد يمثل تقدماً كبيراً في قدرات الدفاع الجوي الروسية ضد التهديد المتزايد للمركبات المسيرة.

وجرى تركيب نظام Rapira-2 على المركبة المدرعة متعددة الأغراض AMN-590951 "Spartak"، وهي منصة تم تطويرها في عام 2021 لمجموعة Streit، وتستخدمها القوات المسلحة الروسية بالفعل في مهام مختلفة. 

وتتيح القدرة المتزايدة على الحركة التي توفرها هذه المركبة النشر السريع لنظام Rapira-2 في بيئات متنوعة، وبالتالي تعزيز المرونة التشغيلية للقوات الروسية.

وتم تجهيز نظام Rapira-2 برادار متطور ومجمع كهروضوئي، وهو قادر على اكتشاف وتتبع وتحييد الأهداف الجوية الصغيرة، مثل الطائرات بدون طيار الانتحارية وطائرات منظور الشخص الأول - FPV بدون طيار.

كما يدمج النظام قدرات الحرب الإلكترونية، ما يمكنه من تشويش اتصالات الطائرات بدون طيار قبل توجيه ضربات مباشرة إليها إذا لزم الأمر.

وتوفر أجهزة الرادار وأجهزة الاستشعار الكهروضوئية في نظام Rapira-2 بيانات دقيقة عن التهديدات الجوية والأرضية، ما يسهل التعرف السريع واتخاذ القرارات الفعالة. 

وبمجرد تحديد الهدف، يمكن للنظام الاختيار بين تعطيل اتصالات الطائرة بدون طيار، أو المضي قدماً في تدميرها على الفور.

وقدمت روسيا أيضاً Rapira-3 في إحدى الفعاليات العسكرية خلال العام الجاري، وهي نسخة من Rapira-2 مجهزة بصواريخ S-8 عيار 80 مليمتر مع صمامات تقارب. 

وعلى عكس Rapira-2، يستخدم نظام Rapira-3 صواريخ غير موجهة، وهي مثالية للهجمات المباشرة ضد الطائرات بدون طيار. 

ويتم تثبيت كلا النظامين على منصات 4×4، ما يضمن قدرة عالية على الحركة والقدرة على الانتشار السريع.

حل اقتصادي

وتتميز عائلة Rapira بنهجها منخفض التكلفة، حيث تستخدم محركات اقتصادية مع الحفاظ على كفاءة تشغيلية عالية. 

وجرى تسليح Rapira-2 بمدافع رشاشة PKT عيار 7.62 مليمتر، ما يوفر حلاً اقتصادياً وسهل الإمداد لتحييد التهديدات الجوية الصغيرة.

ووفقاً لمصادر عسكرية روسية، سيتم دمج Rapira-2 قريباً في البنية التحتية العسكرية الأوسع نطاقاً في روسيا، ما يعزز قدرات الدفاع الجوي الشاملة للبلاد. 

ويؤكد هذا التكامل على تركيز روسيا على تطوير أنظمة فعالة لمكافحة الطائرات بدون طيار في سياق الصراعات الحديثة، ولا سيما الحرب الروسية - الأوكرانية.

وتواجه أنظمة Rapira-2 وRapira-3 حلولاً مماثلة طورتها دول أخرى، إذ يُستخدم نظام C-UAS VAMPIRE التابع للولايات المتحدة صواريخ Hydra 70 الموجهة بالليزر، على الرغم من أن هذه الحلول أكثر تكلفة؛ بسبب تكنولوجيا التوجيه المتقدمة.

وفي سياق الحرب الروسية الأوكرانية، أظهر كل طرف ميلاً إلى تبني وتكييف التكتيكات الفعّالة التي يتبناها الطرف الآخر. 

وإذا أثبتت منظومة Rapira-2 فعاليتها، فليس من المستبعد أن تقوم أوكرانيا بتطوير أو نشر أنظمة مماثلة لمواجهة التهديدات الجوية.

تصنيفات

قصص قد تهمك