"الفهد الأسود".. دبابة كورية جنوبية تنافس على لقب الأفضل في العالم

دبابة القتال الرئيسية الكورية الجنوبية K2 Black Panther - national interest
دبابة القتال الرئيسية الكورية الجنوبية K2 Black Panther - national interest
دبي -الشرق

تعد دبابة القتال الرئيسية الكورية الجنوبية K2 Black Panther "الفهد الأسود"، واحدة من أكثر المركبات المدرعة تقدماً على مستوى العالم، إذ تنافس نظيراتها الغربية مثل الأميركية M1 Abrams، و الألمانية Leopard 2، و البريطانية Challenger 2.

وأطلق خبراء على هذه الدبابة لقب "الأفضل على وجه الأرض"، بالرغم من تشكك البعض، وذلك وفقاً لمجلة "ناشيونال إنترست".

وجرى تصميم K2 بواسطة Hyundai Rotem، وهي مزودة بمدفع ألماني أملس من طراز Rheinmetall CN08 120 مم/L55، ومحمل أوتوماتيكي، ودروع مركبة متقدمة، ما يعزز من قدرتها على البقاء في القتال وفعاليتها.

وتشمل الترقيات الأخيرة في إطار نسخة K2 PIP وحدة تعليق شبه نشطة في الذراع، ونظام مسح تضاريس عالي الدقة، ودروع تفاعلية غير متفجرة.

وفي عام 2023، وافقت كوريا الجنوبية على صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار لإنتاج دبابات K2 إضافية، ما يعزز قدراتها العسكرية.

وأشارت سول إلى أنه من خلال الحصول على دبابات K2 إضافية، يتوقع منها المساهمة بشكل كبير في تعزيز قدرات حرب المناورة الهجومية.

وأكدت المجلة الأميركية، أنه في حين أن الدبابات الغربية الصنع مثل الدبابات الأميركية، M1 Abrams، والألمانية Leopard، والبريطانية Challenger، تتصدر قائمة المركبات المدرعة المتطورة، لا تقل دبابة القتال الرئيسية الكورية الجنوبية K2 Black Panther  أهمية وقدرة عن أي من هذه الدبابات. 

الدبابة الكورية الجنوبية K2 Black Panter خلال مناورات عسكرية
الدبابة الكورية الجنوبية K2 Black Panter خلال مناورات عسكرية - undefined

وأضافت أنه يمكن اعتبار سلسلة الدبابات الكورية الجنوبية أفضل من بعض نظيراتها الأكثر تطوراً.

وتشكل "حرب الدبابات" جانباً كبيراً من المعارك في الغزو الروسي لأوكرانيا، ما أجبر الدول على التفكير في تمويل ترقيات سلسلة دبابات القتال الرئيسية الحالية أو تقديم أنظمة جديدة تماماً.

تعزيز الإنتاج المحلي

تم تصور سلسلة K2 لأول مرة منذ نحو العقد تقريبا، كجزء من جهود كوريا الجنوبية لحماية الإنتاج المحلي في أوقات الحرب والحد من الاعتماد على الحلفاء الأجانب في أنظمة الأسلحة الحديثة.

وبينما ركزت سول في البداية على تطوير نسخة معدلة من دبابة القتال الرئيسية الأمريكية M48، إلا أنها غيرت مسارها في النهاية وبدأت العمل على نموذج أولي محلي الصنع جديد تماماً. 

وصممت Hyundai Rotem، الدبابة K2 Blank Panther بشكل كامل لجيش جمهورية كوريا الجنوبية.

وتتميز K2 بمحمل آلي يتم وضعه في الجزء الخلفي من البرج، فضلاً عن المدفع الألماني Rheinmetall CN08 120 مم/L55، إذ يُعتقد أن المدفع يمكنه إطلاق ما يقرب من 10-15 طلقة في الدقيقة، ويمكن استخدامه مع مجموعة واسعة من الذخائر، بما في ذلك جميع طلقات الدبابات القياسية لحلف شمال الأطلسي "الناتو". 

وتعتبر "أعظم" سمات الدبابة Black Panther، هي دروعها المركبة المتطورة، والتي تمنحها مستوى لا مثيل له من القدرة على البقاء.

كما تتميز الدبابة بنظام تحذير من اقتراب الصواريخ وأجهزة استشعار متقدمة أخرى، تعمل على رفع أداء المنصة في القتال.

وللحفاظ على التميز بين المنافسين، خضعت سلسلة Black Panther لبعض عمليات تحديث التصميم على مر السنين. 

وقالت مجلة The National Interest، إن أحدث إصدار من الدبابة K2 PIP، "مليء بالبراعة". 

وتتميز سلسلة الدبابات الجديدة بوحدة تعليق شبه نشطة مطورة في الذراع، ونظام مسح تضاريس عالي الدقة، ودروع تفاعلية غير متفجرة.

وجرى تجهيز نماذج K2 الأحدث الأخرى التي تم إنتاجها خلال العام الماضي، بحزمة طاقة هجينة تتكون من ناقل حركة RENK ومحرك طورته شركة Doosan Infracore، حيث فشل ناقل الحركة الأوتوماتيكي المحلي الذي طورته شركة S&T Dynamics في اختبارات المتانة.

تصنيفات

قصص قد تهمك