كسور العظام لدى الأطفال.. نصائح للعناية بالجبيرة

إذا مرّ كسر خلال صَفيحة النمو الموجودة عند نهايات العظم لدى الطفل فقد يؤدي ذلك إلى قِصَر الطرف أو اعوجاجه - Mayo Clinic
إذا مرّ كسر خلال صَفيحة النمو الموجودة عند نهايات العظم لدى الطفل فقد يؤدي ذلك إلى قِصَر الطرف أو اعوجاجه - Mayo Clinic
بالتعاون مع "مايو كلينك"-الشرق

إذا انكسرت عظمة لدى الطفل، يمكن أن تساعد الجبيرة في دعم الإصابة ووقايتها حتى تلتئم، ولكن لا يمكن للجبيرة أن تقوم بعملها دون رعاية مناسبة، وفق "مايو كلينك".

أنواع قوالب كسور العظام

تُصنع القوالب خصيصاً لملاءمة الأطراف المُصابة ودعمها، إذ يوجد نوعان رئيسيان من القوالب:

القوالب الجبسية. تعتبر القوالب الجبسية أسهل من حيث تشكيلها لبعض الاستخدامات عن القوالب الزجاجية الليفية. كما أن القوالب الجبسية أقل تكلفة بصفة عامة.

القوالب الزجاجية الليفية. عادة ما تُعتبر هذه القوالب البلاستيكية أخف وزناً وأكثر تحملاً من القوالب الجبسية. تخترق أيضاً الأشعة السينية القوالب الزجاجية الليفية بشكل أفضل من القوالب الجبسية، مما يُسهِّل على الطبيب فحص عظام طفلك بينما لا يزال يرتدي الجبيرة.

ما الذي يمكن فعله للتخفيف من التورم؟

يمكن أن يتسبب التورم في أن تكون لفافة طفلك ضيقة وغير مريحة. وللتخفيف من حدة التورم:

رفع المنطقة المصابة. وبعد مرور 24 أو 72 ساعة من ارتداء الطفل للفافته، استخدام الوسائد لرفع اللفافة فوق مستوى قلب الطفل. سيحتاج الطفل إلى تعديل وضعه إذا كانت اللفافة على أحد ساقيه.

استخدام الثلج. القيام بلف كيس من الثلج في فوطة رقيقة بشكل متهدل حول لفافة الطفل على مستوى الإصابة. من المهم لف الثلج حتى نحافظ على جفاف لفافة الطفل. لن يكون لمس الثلج الموضوع في وعاء صلب للفافة الطفل في نقطة واحدة فعالاً بالطريقة نفسها.

الاستمرار بالحركة. يجب تشجيع طفلكِ من حين لآخر على تحريك أصابع اليد أو القدم المُصابة.

ماذا يمكن فعله إذا أراد الطفل الحك تحت الجبيرة؟

يمكن أن تتسبب الجبيرة في شعور الطفل بالحكة في الجلد أسفلها. لتخفيف احتكاك الجلد، يجب القيام بتحويل مجفف الشعر على مكان بارد ووجهه أسفل الجبيرة.

لا تسمح لطفلك بالالتصاق بأشياء، مثل شماعات المعطف، داخل الجبيرة لحك جلده. يمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة أو الالتهاب.

هل يمكن أن تتعرض الجبيرة للبلل؟

يعتمد ذلك على نوع الجبيرة لدى الطفل. وبصفة عامة، من المفترض أن تبقى الجبائر جافة. يمكن أن تؤدي الجبيرة المبتلة إلى تهيج البشرة أو الإصابة بعدوى.

لا يعد القالب الجبسي للجبيرة وجبس الألياف الزجاجية ذوي الحشو التقليدي مضادين للماء. يجب حفظ جبيرة الطفل جافة في أثناء الاستحمام أو الاغتسال عن طريق تغطيتها بطبقتين من البلاستيك، يحكم غلقهما بشريط مطاطي أو شريط لاصق. وتجنب السباحة في أثناء ارتداء جبيرة ليست مضادة للماء.

لا مشكلة إذا ابتلت جبيرة الألياف الزجاجية المزودة ببطانة مضادة للماء. على أنه لا يمكن علاج إلا بعض الكسور فقط بجبيرة الألياف الزجاجية مع بطانة. 

إذا ابتلّت الجبيرة، يمكن تجفيف حشوها الداخلي باستخدام مجفف الشعر، مع إعداد منخفض الحرارة لتجنّب حرق الجلد أو التهابه.

كيف يمكن للطفل أن يحافظ على شكل جبيرته؟

الحفاظ على النظافة. عدم دخول الأوساخ والرمال إلى داخلها.

عدم استخدام مستحضرات التجميل. تجنب وضع المسحوق أو غسول أو مزيل للعرق على الجبيرة أو بالقرب منها.

ترك التعديلات للطبيب المعالج. عدم سحب البطانة خارج جبيرة الطفل، والامتناع عن مساواة أطراف الجبيرة أو قطع الحواف الخشنة دون سؤال الطبيب.

تصنيفات

قصص قد تهمك