منظمة الصحة تحذر: أوروبا عادت لتشكل بؤرة وباء كورونا

متسوقون يرتدون كمامات ويملأون شارع التسوق الرئيسي في مدينة كولونيا غرب ألمانيا - 12 ديسمبر 2020 - REUTERS
متسوقون يرتدون كمامات ويملأون شارع التسوق الرئيسي في مدينة كولونيا غرب ألمانيا - 12 ديسمبر 2020 - REUTERS
دبي-وكالات

حذر مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، الخميس، من أن أوروبا "عادت لتشكل بؤرة الوباء"، مع ارتفاع عدد الإصابات في كافة أنحاء القارة، واقترابها من تسجيل أرقام قياسية، إثر انتشار المتحور "دلتا" وبطء حملات التطعيم في مناطق عدة.

وأشار مدير المنطقة الأوروبية في منظمة الصحة العالمية، هانز كلوج، إلى أن أوروبا شهدت ارتفاعاً بنسبة 55% في الحالات الجديدة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، وقال: "نحن في نقطة حرجة أخرى من عودة ظهور الوباء".

وأشار كلوج خلال مؤتمر صحافي، إلى أنه تم تسجيل 1.8 مليون إصابة جديدة، ونحو 24 ألف حالة وفاة في المنطقة الأوروبية خلال الأسبوع الماضي وحده.

وقال: "إذا بقينا على هذا المسار، فقد نشهد نصف مليون حالة وفاة أخرى جراء كورونا في أوروبا وآسيا الوسطى بحلول 1 فبراير من العام المقبل، وستواجه 43 دولة في منطقتنا ضغطاً شديداً على أسرّة المستشفيات في مرحلة ما خلال الفترة نفسها".

تغيير التكتيكات

وأضاف كلوج أنه "بينما تجاوزت 8 دول حتى الآن تطعيم 70% من سكانها، يظل المعدل في بلدين أقل من 10%".

وأوضح أن الدول التي يكون فيها الإقبال على اللقاح منخفضاً، مثل دول البلطيق وأوروبا الوسطى والشرقية والبلقان، تكون فيها معدلات الدخول إلى المستشفيات مرتفعة.

وألقى كلوج باللوم في زيادة الإصابات على تخفيف إجراءات الصحة العامة، وذكّر بأن إجراءات الوقاية من الفيروس هي "ترسانتنا الدفاعية"، قائلاً: "إلى جانب التطعيم السريع والواسع النطاق، فإن الاختبارات، و(تقنية) تتبّع الاتصال، والتهوئة في الأماكن المغلقة، والتباعد الجسدي، تظل جزءاً من ترسانتنا الدفاعية".

وشدد كلوج على أنه "يجب علينا تغيير تكتيكاتنا، من الرد على طفرات كورونا، إلى منع حدوثها في المقام الأول".

طفرة إصابات

يأتي هذا التحذير بعدما أعلنت ألمانيا، الخميس، تسجيل أعلى عدد من الإصابات بفيروس كورونا في يوم واحد، بلغ أكثر من 37 ألف حالة. 

وسجلت رومانيا أعلى عدد وفيات خلال 24 ساعة هذا الأسبوع، بلغ 591 حالة وفاة، في حين تضاعفت الإصابات اليومية بكورونا في المجر لتبلغ 6268 في الأسبوع الماضي. 

وفي المجر، ارتفع دخول المستشفيات بنسبة 31% في غضون أسبوع. وسجلت كرواتيا 6310 إصابات جديدة، الخميس، وهو أعلى رقم لها حتى الآن. وأبلغت سلوفاكيا عن ثاني أكبر عدد من الحالات منذ الربيع.

وارتفعت الإصابات في البرتغال إلى أكثر من 1000 حالة للمرة الأولى منذ سبتمبر.