شيخوخة البشرة.. الأسباب وطرق الحماية

مع التقدم بالعمر يظهر لدى بعض الأفراد بقع قشرية أو نتوءات جلدية قرمزية على اليدين أو الوجه - Getty Images
مع التقدم بالعمر يظهر لدى بعض الأفراد بقع قشرية أو نتوءات جلدية قرمزية على اليدين أو الوجه - Getty Images
بالتعاون مع "مايو كلينيك" -الشرق

التغييرات الجلدية شائعة الظهور تدريجياً مع التقدم في العمر ومنها البقع، والتجاعيد، والوحمات غير الملونة، والثنايا، ومناطق شاحبة، والخشونة، والجلد شديد الجفاف، وفقدان المرونة.

ويظهر لدى بعض الأفراد بقع قشرية أو نتوءات جلدية قرمزية أو وردية اللون (أورام وعائية كرزية)، قد تسبب الإزعاج، لكن عادة ما تكون غير ضارة.

ويمكن معالجة بعض التغييرات الجلدية وإعادتها إلى طبيعتها مثل التجاعيد البسيطة الناتجة عن بعض حروق الشمس، وذلك باستعمال حمض الريتينويك.

ويمكن لهذه العلاجات أيضاً أن تحسن من ملمس بشرتك، وتعيد لها لونها الطبيعي، وتزيد من إنتاج الكولاجين.

طرق العلاج

علامات الشيخوخة الأخرى غير قابلة للانعكاس. ولكن قد تخضع للمعالجة. على سبيل المثال، قد تختار ترك رقعة خشنة أو إزالة وشم جلدي لأسباب تجميلية. أو يمكنك التحدث مع طبيبك حول الخضوع لبعض العمليات لتحسين ملمس التجاعيد ومظهر البشرة.

كما يمكنك أيضاً منع أو جعل عملية التغيير بطيئة من خلال اتباع عادات جيدة لحماية البشرة ضد أشعة الشمس، والإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخناً.

وقد تشير بعض علامات تغييرات البشرة إلى علامات مبكرة للإصابة بسرطان الجلد. تحدث مع طبيبك حول ما إذا كنت بحاجة لإزالتها أو متابعتها بانتظام.

الاهتمام بالبشرة

إن النظافة اليومية من الأمور التي تؤثر إيجابياً في بشرتك. لإبقاء البشرة ناعمة، قلل زمن الاستحمام. فالماء السّاخن والاغتسال أو الاستحمام لوقت طويل يتسببان في فقدان الزيوت من بشرتك.

كما أن الصابون المُركز يمكن أن يتسبب في فقدان الزيت من بشرتك. بدلاً من ذلك، اختر المنظفات الخفيفة.

لا بد أيضاً من ترطيب البشرة الجافة، إذا كانت بشرتك جافة، فاستخدم مرطباً يلائم نوع بشرتك. للاستعمال اليومي، ضع في اعتبارك مرطباً يحتوي على عامل حماية من الشمس.

*هذا المحتوى من "مايو كلينيك".

تصنيفات