كوريا الشمالية توقف استيراد منتجات "مكافحة كورونا" من الصين

لافتة تصور مشهداً لنقل المنتجات الطبية معروضة في أحد شوارع العاصمة بيونج يانج، كوريا الشمالية - 23 مايو 2022 - REUTERS
لافتة تصور مشهداً لنقل المنتجات الطبية معروضة في أحد شوارع العاصمة بيونج يانج، كوريا الشمالية - 23 مايو 2022 - REUTERS
بكين - رويترز

أظهرت بيانات التجارة الصادرة عن بكين أن كوريا الشمالية توقفت فجأة عن استيراد منتجات الوقاية من كوفيد-19 ومكافحته من الصين في مايو، بعد أن اشترت كمامات للوجه وأجهزة التنفس الصناعي من جارتها في الأشهر السابقة.

وانخفضت حالات الإصابة الجديدة اليومية بالحمى في كوريا الشمالية، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الرسمية، منذ أن اعترفت بيونج يانج لأول مرة في منتصف مايو بأنها تكافح تفشي كوفيد-19. لكنها لم تكشف بعد عن عدد الحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس كورونا.

ولم تستورد كوريا الشمالية أي كمامات للوجه أو أجهزة قياس الحرارة أو قفازات مطاطية أو أجهزة تنفس صناعي أو لقاحات من الصين في مايو، وفقاً للبيانات الصادرة عن الجمارك الصينية، الاثنين.

الغموض الكوري

وفي الفترة من يناير إلى أبريل، استوردت كوريا الشمالية أكثر من 10 ملايين و600 ألف كمامة للوجه، وما يقرب من 95 ألف جهاز لقياس الحرارة و1000 جهاز تنفس صناعي من الصين.

وعرضت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تقديم المساعدة لكوريا الشمالية، بما في ذلك توفير اللقاحات، لكن بيونج يانج لم تستجب.

سيدة تتلقى أدوية مرسلة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج للأسر في مدينة هايجو في هذه الصورة التي بثتها وكالة الأنباء الكورية المركزية، هايجو، كوريا الشمالية - 16 يونيو 2022 - via REUTERS
سيدة تتلقى أدوية مرسلة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون للأسر بمدينة هايجو في الصورة التي بثتها وكالة الأنباء الكورية المركزية - هايجو، كوريا الشمالية - 16 يونيو 2022 - via REUTERS

ونظراً لأن بيونج يانج لم تؤكد أبداً بشكل مباشر عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، قالت منظمة الصحة العالمية في يونيو إنها تفترض أن الوضع يزداد سوءاً.

وفي المجمل، تراجعت صادرات الصين إلى كوريا الشمالية بنسبة 85.2% إلى 14.51 مليون دولار في مايو من 98.1 مليون دولار في أبريل.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات