تشنج الشريان التاجي.. هل يدعو إلى القلق؟

بالتعاون مع مايو كلينك -الشرق

ما هو تشنج الشريان التاجي؟ يُعرف تشنج الشريان التاجي بأنه تضيّق مؤقت في عضلات جدار أحد الشرايين التي تضخ الدم إلى القلب، ويمكن أن يقلل التشنج من تدفق الدم إلى جزء من القلب، أو حتى يمنعه تماماً.

وإذا استمر التشنج لفترة طويلة فيمكن أن يشعر المريض بآلام في الصدر، وهو ما يُعرف بالذبحة الصدرية، بل وحتى بنوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب). 

وعلى عكس الذبحة الصدرية المعتادة، التي تحدث عادةً مع النشاط البدني، تحدث تشنجات الشريان التاجي غالباً عند الراحة، وعادةً ما تحدث خلال الفترة بين منتصف الليل والصباح الباكر.

ومن الأسماء الأخرى لتشنجات الشريان التاجي، "ذبحة برينزميتال الصدرية"، أو "الذبحة الصدرية الوعائية التشنجية"، أو "الذبحة الصدرية المتفاوتة".

عوامل الخطورة

ولا يوجد لدى كثير من الناس الذين يصابون بتشنجات الشريان التاجي عوامل خطورة مشتركة للإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم، لكنهم في الغالب مدخنون، وبالتالي يمكن خفض مدى خطورته بالإقلاع عن التدخين.

أسباب تشنج الشريان التاجي

ويمكن أن يتم تحفيز تشنج الشريان التاجي من خلال استخدام التبغ، أو التعرض لطقس بارد، أو الضغط العصبي النفسي الشديد، أو استخدام العقاقير المنشطة المحظورة، مثل "الأمفيتامينات" و"الكوكايين".

علاج تشنج الشريان التاجي

وفي المقابل، يشمل علاج تشنج الشريان التاجي أدوية، مثل النترات التي تُستخدم في الوقاية من التشنجات وتخفيف ألم الصدر بسرعة عند حدوثه، وحاصرات قنوات الكالسيوم، التي تريح الشرايين وتخفف التشنج، والأدوية الخافِضة للكوليسترول، والتي لا تقتصر على خفض الكوليسترول فحسب، بل قد تقي أيضاً من التشنجات.

إذا كان تشنج الشريان التاجي يؤدي إلى نبضات قلب سريعة بشكل خطر (اضطراب نبض القلب البطيني)، فقد يوصي الطبيب بمزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD)، إذ يستخدم مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع، نبضات كهربائية، لاستعادة نبض القلب الطبيعي، ومنع الوفاة القلبية المفاجئة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات