فطريات الأظافر.. الأسباب وطرق العلاج

يمكن تجنب الكثير من حالات ضرر الأظافر من خلال العناية المناسبة  - Getty Images/arabianEye RF
يمكن تجنب الكثير من حالات ضرر الأظافر من خلال العناية المناسبة - Getty Images/arabianEye RF
بالتعاون مع مايو كلينيك -الشرق

يعد فطر الأظافر حالة شائعة جداً، تبدأ ببقعة بيضاء أو صفراء تحت طرف ظفر الأيدي أو إصبع القدم، وكلما تعمقت عدوى الفطريات، فقد تتسبب في تلوّن الظفر ليصبح سميكاً ويتفتت.

وفي حال كانت فطريات الأظافر تسبب ألماً، فقد تساعد خطوات الرعاية الذاتية والأدوية، ولكن حتى لو نجح العلاج، غالباً ما تعود الإصابة بفطريات الأظافر مرة أخرى.

ظفر مصاب بالتهاب شديد. - مايو كلينيك
ظفر مصاب بالتهاب شديد - مايو كلينيك

الأعراض

  • ظفر سميك.
  • انبعاث رائحة كريهة من الظفر.
  • ظفر مشوّه وهش وخشن الملمس.
  • تَغيّر لون الظفر للأبيض أو البني.

الأسباب

ويمكن أن تظهر التهابات الأظافر الفطرية بين الأشخاص في أيّ عمر، ولكنها أكثر شيوعاً بين البالغين الأكبر سناً، ومع تقدم عمر الأظافر، يمكن أن تصبح هشة وجافة.

وتتسبب الشقوق الموجودة في الأظافر في دخول الفطريات، إلا أن العوامل الأخرى مثل هبوط الدورة الدموية في القدم وضعف جهاز المناعة قد تلعب دوراً أيضاً.

ويمكن أن تبدأ التهابات الأظافر الفطرية من فطريات القدم، كما يمكن أن تنتشر من أظفر إلى آخر، ولكن ليس شائعاً انتقال الالتهابات من شخص لآخر.

العلاج

ويمكن أن يكون علاج التهابات الأظافر الفطرية أمراً صعباً، ويتوقف العلاج على شدة الحالة ونوع الفطريات المسببة لها، إذ يمكن أن يستغرق الأمر شهوراً ليتحسن الظفر، وحتى إن تحسنت حالة الظفر، فمن الشائع أن تتكرر الالتهابات، وأبرز الإجراءات:

  1. الأدوية:
  • مرهم الأظافر الطبي.
  • طلاء الأظافر الطبي.
  • مضادات الفطريات الفموية. 

    2. الجراحة

وقد يقترح الطبيب إزالة مؤقتة للظفر، حتى يتمكن من وضع الدواء المضاد للفطريات مباشرة على موضع الالتهاب تحت الظفر، وفي بعض الحالات لا يستجيب الالتهاب للأدوية، وقد يقترح إزالة الأظافر بشكل دائم إذا كانت العدوى شديدة أو مؤلمة للغاية.

هذا المحتوى من مايو كلينيك*