بعد انطلاقه.. كيف يتم التصويت المبكر في الانتخابات الأميركية؟

يُدلي ناخب بصوته عبر البريد خلال الانتخابات التمهيدية لولاية أريزونا. 30 يوليو 2024 - REUTERS
يُدلي ناخب بصوته عبر البريد خلال الانتخابات التمهيدية لولاية أريزونا. 30 يوليو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

انطلقت في ولاية ألاباما الأميركية، الأربعاء، عملية "التصويت الغيابي"، بما في ذلك التصويت عبر البريد، لاختيار الرئيس الأميركي من بين مرشحين، جمهوري وديمقراطي وآخرين مستقلين، وذلك قبل أقل من شهرين من موعد الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل.

ولا يوجد في ألاباما تصويت حضوري مبكر، لذا فإن "التصويت الغيابي"، هو الطريقة الوحيدة للاقتراع، ورغم ذلك، فإن العملية محدودة، وتقتصر على المرضى أو المسافرين أو السجناء، أو من يعملون في أوقات تتزامن مع ساعات الانتخابات، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وبالإضافة للتصويت الحضوري (In Person Voting) والتصويت المبكر (Early voting) يمكن التصويت في الانتخابات الأميركية أيضاً عبر البريد والتصويت الغيابي.

ومؤخراً، بدأ المسؤولون الجمهوريون بما في ذلك دونالد ترمب، في تشجيع الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الأميركية عبر البريد، في تراجع عن موقف ترمب المناهض لهذه الطريقة.

وحض الحزب الجمهوري الناخبين الذين أبعدهم ترمب عن التصويت بهذه الطريقة على إعادة النظر فيها خلال انتخابات العام الجاري.

ورغم انتقادات الجمهوريين للتصويت عبر البريد، إلا أن معظم الانتخابات الأميركية السابقة سمحت بالتصويت الغيابي، الذي يشبه كثيراً التصويت عبر البريد، دون تسجيل عمليات تزوير، ويوضح التقرير التالي تعريف هذه الأنواع، والفرق بينها.

التصويت الغيابي (Absentee Voting)

التصويت الغيابي، هو نظام انتخابات يسمح للناخبين بالإدلاء بأصواتهم من خارج مكاتب الاقتراع.

ووفقاً لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، فإن اعتماد النظام للمرة الأولى في الولايات المتحدة جاء لتمكين الأميركيين المتواجدين خارج البلاد، من طلب بطاقة الاقتراع والإدلاء بأصواتهم عبر خدمة البريد.

وانتشر التصويت الغيابي في أميركا خلال فترة الحرب الأهلية (1861-1865)، من أجل السماح للجنود بالتصويت في ولاياتهم عبر البريد.

وبعد سنوات أصبحت بعض الولايات الأميركية توسع خدمة التصويت الغيابي لتشمل ذوي الإعاقة، أو الذين يواجهون حالات طارئة تمنعهم من الحضور إلى مكاتب الاقتراع من قبيل العلاج في المستشفى أو الحجر الصحي أو حتى التواجد خارج كوكب الأرض في مهمات فضائية.

وأصبح التصويت الغيابي، في الوقت الراهن، شائعاً في 34 ولاية أميركية، حيث يمكن لأي ناخب طلب بطاقة الاقتراع والإدلاء بها إما بشكل شخصي فيما بعد أو عبر البريد، بدون الحاجة إلى عذر يمنعه من التصويت في مكاتب الاقتراع.

وأطلقت الولايات الـ34 على هذا النوع من التصويت (no-excuse absentee voting) أي التصويت الغيابي دون أعذار.

وفي المقابل، هناك ولايات أخرى، لا تسمح بالتصويت الغيابي دون أعذار، لكن بعضها سمح بذلك استثناءً في 2020 بسبب جائحة كورونا، على أساس أن الخوف من الإصابة بالفيروس يعتبر عذراً يسمح للناخبين بالاستفادة من هذا الحق.

التصويت عبر البريد (Voting by Mail)

ويبقى التصويت عبر البريد، نسخة متطورة من نظام التصويت الغيابي، وفقاً لصحيفة "واشنطن بوست". 

لكن الفرق بينهما يكمن في كون التصويت عبر البريد يكون متاحاً للكافة، ولا يتعلق بفحص طلبات التصويت الغيابي، والموافقة عليها.

وسمحت الولايات في أميركا بالتصويت الشامل عبر البريد، حتى قبل انتشار فيروس كورونا، مثل ولايات واشنطن وأوريجون وهاواي وغيرها.

ويتم إرسال بطاقات انتخابية إلى كل ناخب مسجل في هذه الولايات لكي يستطيع التصويت عبر البريد. ومع تفشي فيروس كورونا عام 2020، قرر عدد كبير من الولايات اعتماد التصويت الشامل.

وفي هذه الحالة لا يحتاج الناخب إلى تقديم طلب رسمي للحصول على بطاقة اقتراع، إذ أن المسؤولين في الولاية يرسلون هذه البطاقات إلى كل الناخبين المسجلين.

وهناك عدد صغير من مراكز الاقتراع المفتوحة في الولايات التي تسمح بالتصويت الشامل، حال قرر الناخبون التصويت حضورياً.

التصويت الحضوري (In-person voting) 

يُعد التصويت الحضوري الطريقة التقليدية والأوسع انتشاراً في كل الانتخابات السابقة، وتتبعها كل الولايات الأميركية.

وتحدد كل ولاية قواعدها الخاصة ببطاقة هوية الناخب. وتشترط معظم الولايات على الناخبين إحضار بطاقة هوية للتصويت الحضوري قبل الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

وبعض الولايات تشترط تقديم بطاقة هوية بها صورة مثل رخصة القيادة أو بطاقة هوية الولاية أو جواز السفر، أو تشترط رؤية شكل آخر من أشكال الهوية مثل بطاقة تسجيل الناخب أو شهادة الميلاد أو بطاقة الضمان الاجتماعي.

مسؤول عن اختبار دقة آلات التصويت قبل الانتخابات الأميركية بمقر مجلس مقاطعة ويك للانتخابات في رالي بنورث كارولينا في الولايات المتحدة. 5 سبتمبر 2024
مسؤول عن اختبار دقة آلات التصويت قبل الانتخابات الأميركية بمقر مجلس مقاطعة ويك للانتخابات في رالي بنورث كارولاينا في الولايات المتحدة. 5 سبتمبر 2024 - REUTERS

التصويت الشخصي المبكر (Early voting)

كما تسمح ولايات أخرى بالتصويت الشخصي المبكر (Early voting)، ويسمح هذا النظام للناخبين بالإدلاء بأصواتهم في مراكز اقتراع تفتح أبوابها قبل أسابيع من موعد الاقتراع المحدد، ويتيح ذلك للكثيرين التصويت بعيداً عن زحام يوم الانتخابات.

ويسمح التصويت المبكر بالتصويت الحضوري قبل يوم الانتخابات، ففي بعض الأحيان، تجعل الظروف من الصعب أو المستحيل على الناخب التصويت يوم الانتخابات، لكن معظم الولايات تسمح بالتصويت الحضوري خلال فترة محددة للتصويت المبكر، بحسب موقع USA.GOV.

وفي معظم الولايات، لا يحتاج الناخب إلى عذر للتصويت المبكر، وفي بعض الولايات، ربما يحتاج إلى طلب بطاقة اقتراع غيابي ليتمكن من التصويت مبكراً.

تصنيفات

قصص قد تهمك