سقوط صاروخ باليستي أطلق من اليمن وسط إسرائيل.. وجماعة الحوثي: "إنها البداية"

شرطي إسرائيلي يسير بجوار حفرة في أعقاب هجوم صاروخي أطلق من اليمن في وسط إسرائيل. 15 سبتمبر 2024 - reuters
شرطي إسرائيلي يسير بجوار حفرة في أعقاب هجوم صاروخي أطلق من اليمن في وسط إسرائيل. 15 سبتمبر 2024 - reuters
القدس/دبي/القاهرة-الشرقرويترز

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، سقوط صاروخ باليستي "أرض- أرض" أطلق من اليمن في منطقة غير مأهولة، دون أن يتسبب في إصابات، فيما أعلنت جماعة "الحوثي" مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال الجيش في بيان: "متابعة للإنذارات قبل قليل (...) جرى رصد عبور صاروخ سطح-سطح صوب وسط إسرائيل من جهة الشرق، وسقط في منطقة مفتوحة. ولم ترد تقارير عن إصابات".

بدوره، ذكر الناطق العسكري باسم جماعة "الحوثي" في بيان: "نفذت العملية بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي نجح في الوصول إلى هدفه، وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له".

من جهته، قال نائب رئيس المكتب الإعلامي لجماعة "الحوثي" اليمنية، نصر الدين عامر، على حسابه بمنصة "إكس"، الأحد، إن "صاروخاً وصل إلى إسرائيل بعد فشل 20 صاروخاً اعتراضياً في إسقاطه"، واصفاً الهجوم بأنه "البداية".

وانطلقت صافرات الإنذار في تل أبيب وأنحاء وسط إسرائيل، قبل دقائق من سقوط الصاروخ في تمام الساعة 6:35 صباحاً بالتوقيت المحلي لإسرائيل (03:35 بتوقيت جرينتش)، ما دفع السكان إلى المسارعة بالاحتماء.

وذكر شاهد أن دخاناً تصاعد من منطقة مفتوحة في وسط إسرائيل، لكن لم يتضح بعد إن كانت نيران قد اندلعت بسبب الصاروخ أم حطام أنظمة الاعتراض، فيما وسُمع دوي انفجارات عالية في أنحاء المنطقة، إذ قال الجيش إنها نتجت عن إطلاق صواريخ اعتراضية. 

بدورها، قالت خدمة الإنقاذ التابعة لـ"نجمة داوود الحمراء" إن 9 أشخاص أصيبوا أثناء محاولة الوصول إلى الملاجئ خلال هجوم صاروخي وقع في الصباح وسط إسرائيل.

وكانت الجماعة اليمنية، أطلقت في يوليو، مسيرة بعيدة المدى على تل أبيب، ما أسفر عن سقوط شخص وإصابة أربعة آخرين، ودفع ذلك إسرائيل إلى شن ضربة جوية كبرى على أهداف عسكرية تابعة للحوثيين قرب ميناء الحديدة، ما أدى لسقوط 3 أشخاص على الأقل وإصابة 87.

40 مقذوفاً من لبنان

في الإطار، قال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن 40 مقذوفاً انطلقت من لبنان صوب إسرائيل، فيما جرى اعتراض بعضها، وسقط البعض الآخر في مناطق مفتوحة، ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات أطلقت من لبنان سقطت بالقرب من بلدة المطلة على الحدود الشمالية صباحاً.

بدورها، أعلنت جماعة "حزب الله" مسؤوليتها عن إطلاق طائرة مسيرة على المطلة، قائلة إنها استهدفت مجموعة من الجنود، وفق ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في الهجوم قبل الساعة الثامنة صباحاً بقليل، وأوضح الجيش أن الطائرة المسيرة "لم تسبب أضراراً عندما ضربت منطقة غير مأهولة". يأتي ذلك في وقت قال الجيش إنه "نفذ غارة بطائرة مسيرة خلال الليل في شبعا جنوب لبنان".

وكان الجيش الإسرائيلي، قال السبت، إن نحو 55 صاروخاً انطلق من لبنان باتجاه صفد والمناطق المحيطة بها في الجليل الأعلى، مضيفاً أنه اعترض عدداً منها، بينما سقط بعضها في مناطق مفتوحة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ومن المتوقع أن يصل آموس هوكستين، مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، الاثنين، في محاولة لتجنب المزيد من التصعيد بين إسرائيل وجماعة "حزب الله"، وسط استمرار تهديدات المسؤولين الإسرائيليين باستعداد الجيش لتنفيذ "عملية كبرى".

وبدأت جماعة "حزب الله" اللبنانية إطلاق صواريخ على إسرائيل في الثامن من أكتوبر، ويتبادل الجانبان إطلاق النار منذ ذلك الحين، ما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من المدنيين على جانبي الحدود.

تصنيفات

قصص قد تهمك