ألمانيا.. المحافظون يتفقون على مرشح واحد لمنصب المستشار في انتخابات 2025

زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي فريدريش ميرز يحضر مؤتمرا صحفيا بعد اجتماع قيادة الحزب في أعقاب انتخابات الاتحاد الأوروبي، في برلين، ألمانيا، 10 يونيو 2024 - Reuters
زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي فريدريش ميرز يحضر مؤتمرا صحفيا بعد اجتماع قيادة الحزب في أعقاب انتخابات الاتحاد الأوروبي، في برلين، ألمانيا، 10 يونيو 2024 - Reuters
دبي/برلينالشرقرويترز

اتفق زعيما الحزبين المحافظين في ألمانيا (الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي)، الثلاثاء، على ترشيح الليبرالي فريدريش ميرز لمنصب المستشار في انتخابات 2025، لمواجهة الائتلاف الحاكم بزعامة أولاف شولتز.

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي فريدريش ميرز سيقود التكتل اليميني في انتخابات البوندستاج (البرلمان)، مشيرة إلى أن الإعلان عن المرشح الجديد سيتم بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات المحلية في براندنبرج في 22 سبتمبر.

ومن المتوقع أن تعقد هيئة رئاسة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي CDU وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي CSU اجتماعاً مشتركاً في 23 سبتمبر المقبل، حيث سيعلنان بشكل رسمي عن المرشح لمنصب المستشار.

وقال مصدران في الحزب لـ"رويترز" إن ماركوس سودر، رئيس حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي البافاري CSU، وهو حزب شقيق للحزب الديمقراطي المسيحي، سيتنحى عن منصبه.

ويمهد هذا الطريق أمام ميرز (68 عاماً)، الاقتصادي الليبرالي الذي قاد الحزب إلى اليمين منذ أن أصبح رئيساً للحزب في عام 2022، بعد سيطرة أنجيلا ميركل على المستشارية لمدة 16 عاماً.

ويتصدر التكتل المحافظ استطلاعات الرأي، بل إن بعض الاستطلاعات تضعه في مرتبة أعلى من الدعم المجمع للأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم بزعامة المستشار أولاف شولتز من الحزب الديمقراطي الاجتماعي مع الخضر والديمقراطيين الأحرار.

وقال رئيس وزراء ولاية شمال الراين وستفاليا هندريك ويست، الاثنين إنه لن ينضم إلى السباق، وأنه يدعم ميرز، رغم أنه كان مرشحاً محتملاً للمنصب.

 وفي وقت سابق، نقلت "بلومبرغ" عن مصدر مطلع على القرار قوله إن ميرز سيخوض الانتخابات كمرشح محافظ لمنصب المستشار.

مواقف ميرز

ويشتهر ميرز بمواقفه الداعمة لأوكرانيا، إذ دعا إلى إيجاد تسوية سلمية للنزاع المسلح، ووقف إطلاق النار وبدء محادثات السلام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على الرغم من أنه طالب في السابق باستمرار بتوسيع المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وانتقد بشكل خاص المستشار أولاف شولتز لرفضه تزويدها بصواريخ كروز ألمانية بعيدة المدى من طراز Taurus.

ويخطط ميرز لزيارة دول أوروبية مجاورة لألمانيا كجزء من حملته الانتخابية، ولا سيما فرنسا وبولندا. ووفقاً لمصادر مقربة من قيادة الديمقراطيين المسيحيين، فقد يلتقي ميرز، على وجه الخصوص، بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة رسمية إلى باريس، حسبما نقلته صحيفة بيلد.

ويُعد ميرز البالغ من العمر 68 عاماً من الاقتصاديين الليبراليين الذين نقلوا حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي إلى اليمين منذ أن أصبح رئيساً للحزب في عام 2022.

ودعا ميرز مراراً وتكراراً إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الهجرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك