رئيس الإمارات يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة الاثنين

رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد - @MohamedBinZayed
رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد - @MohamedBinZayed
دبي-الشرق

يبدأ رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الاثنين المقبل، زيارة رسمية للولايات المتحدة هي الأولى منذ توليه الرئاسة في مايو 2022، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، الأربعاء.

وذكرت الوكالة، أن الشيخ محمد بن زايد سيبحث مع الرئيس الأميركي جو بايدن سبل تعزيز التعاون بين البلدين وشراكتهما الاستراتيجية في جميع المجالات خاصة الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء، إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة تغير المناخ وحلول الاستدامة.

ووفقاً لـ"وام"، سيتبادل الرئيسان وجهات النظر بشأن مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

كما سيبحث الجانبان "علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة والتي تمتد إلى أكثر من 50 عاماً"، بحسب "وام".

وسيلتقي رئيس دولة الإمارات خلال الزيارة عدداً من المسؤولين الأميركيين لبحث آفاق تطور العلاقات الإماراتية-الأميركية على جميع المستويات، بحسب "وام".

زيارة تاريخية

ووصف منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، زيارة الشيخ محمد بن زايد لواشنطن بـ"التاريخية"، وقال في مؤتمر صحافي، إن رئيس دولة الإمارات سيلتقي بايدن في البيت الأبيض، الاثنين المقبل، كما سيلتقي بشكل منفصل نائبة الرئيس كامالا هاريس. 

وأشار كيربي إلى أن بايدن وهاريس سبق أن تواصلا عدة مرات مع الشيخ محمد بن زايد، معرباً عن تطلع بلاده لعقد "محادثات مباشرة" في واشنطن.

وأشار إلى أن الرئيس بايدن ونائبته هاريس "سيبحثان عدداً من القضايا الثنائية والإقليمية" مع رئيس الإمارات، موضحاً أنه ستتم مناقشة "الأزمة في غزة والدور الإماراتي الأساسي في معالجة الأزمة الإنسانية، بالإضافة إلى الأزمة السودانية".

كما سيتم بحث مسألة تعميق التعاون في التكنولوجيا المتقدمة والطاقة النظيفة والفضاء وسلاسل التوريد والمرونة واستثمارات البنية التحتية الحيوية، بحسب كيربي.

تصنيفات

قصص قد تهمك