اليابان.. رئيس الوزراء الجديد يحدد 27 أكتوبر موعداً للانتخابات المبكرة

وزير الدفاع الياباني السابق شيجيرو إيشيبا بعد انتخابه رئيساً جديداً للحزب الحاكم في تصويت قيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي. 27 سبتمبر 2024 - Reuters
وزير الدفاع الياباني السابق شيجيرو إيشيبا بعد انتخابه رئيساً جديداً للحزب الحاكم في تصويت قيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي. 27 سبتمبر 2024 - Reuters
طوكيو -رويترز

قال رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا الاثنين، إنه سيتم إجراء انتخابات عامة مبكرة في 27 أكتوبر، بعد شهر واحد من فوزه في السباق على زعامة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم.

وستحدد الانتخابات، التي ستجرى قبل عام من موعدها، وقبل انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر، أي حزب سيسيطر على مجلس النواب. وسيجتمع المشرعون الثلاثاء، لتأكيد تعيينه رئيساً للوزراء.

وقال إيشيبا في مؤتمر صحافي في مقر الحزب الديمقراطي الحر في طوكيو "من الضروري أن يتسنى للشعب تقييم الإدارة الجديدة في أقرب وقت".

وهبطت الأسهم اليابانية بأكثر من 4%، في التعاملات المبكرة الاثنين، مع ارتفاع قيمة الين وسندات الحكومة اليابانية بعد فوز إيشيبا، الذي يُنظر إليه على أنه من صقور السياسة النقدية.

وبدأ إيشيبا الاثنين، في اختيار المسؤولين الحكوميين والحزبيين الذين سيتنافسون في الانتخابات العامة المقبلة إلى جانبه.

إيشيبا يفوز بزعامة الحزب الحاكم

وفاز إيشيبا، الجمعة، بزعامة الحزب الحاكم في انتخابات شهدت منافسة قوية مع القومية المتطرفة ساناي تاكايتشي، ليصبح بذلك رئيس الوزراء الجديد، ليخلف فوميو كيشيدا الذي تنحى عن المنصب.

وتغلب إيشيبا، البالغ من العمر 67 عاماً، على تاكايتشي، التي كانت تحاول أن تصبح أول رئيسة وزراء في البلاد، بأغلبية 215 صوتاً مقابل 194 في انتخابات الإعادة في مقر الحزب الديمقراطي الليبرالي في طوكيو، الجمعة.

وتصدرت تاكايتشي الجولة الأولى من التصويت بالحصول على 181 صوتاً من إجمالي 735 صوتاً صحيحاً، فيما جاء إيشيبا في المركز الثاني بحصوله على 154 صوتاً في منافسة ضمت عدداً قياسياً من المرشحين وصل إلى 9.

ويتولى إيشيبا زمام الأمور في الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم منذ فترة طويلة والذي اُبتلي بالفضائح، وسيتولى قيادة رابع أكبر اقتصاد في العالم بمجرد انعقاد البرلمان في أكتوبر المقبل، وذلك بسبب الأغلبية التي يتمتع بها حزبه في مجلس النواب.

ووعد السياسي المخضرم بـ"الخروج الكامل" من معدلات التضخم المرتفعة في اليابان، وتعهد بتحقيق "نمو في الأجور". كما عبر عن دعمه تشريعاً يسمح للنساء المتزوجات بالاحتفاظ بأسمائهن قبل الزواج.

وقال إن اليابان يجب أن تقلل من اعتمادها على الطاقة النووية لصالح الطاقة المتجددة، ودعا إلى نسخة آسيوية من كتلة الأمن التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" لمواجهة تهديدات الصين وكوريا الشمالية.

ووُلِد إيشيبا في 4 فبراير 1957، لأب كان موظفاً حكومياً وأم معلمة. بعد الانتهاء من دراسته في محافظة توتوري، انتقل إيشيبا إلى طوكيو، ودرس القانون في جامعة كيو.

وبمجرد تخرجه، بدأ إيشيبا العمل في بنك ميتسوي حتى عام 1983 قبل أن يتحول إلى السياسة. في عام 1986، أصبح أصغر عضو في مجلس النواب، حيث خاض الانتخابات من محافظة توتوري كمرشح عن الحزب الليبرالي الديمقراطي.

تصنيفات

قصص قد تهمك