ترمب في جورجيا يتفقد أضرار "هيلين": لا مكان للحملات الانتخابية وقت الأزمات

المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يلوح بيده أثناء حضوره حدثاً حول الأضرار التي أحدثها إعصار هيلين بجورجيا. 30 سبتمبر 2024 - REUTERS
المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يلوح بيده أثناء حضوره حدثاً حول الأضرار التي أحدثها إعصار هيلين بجورجيا. 30 سبتمبر 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

قال المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترمب، بعد تفقده الأضرار الناجمة عن إعصار "هيلين" في ولاية جورجيا، إنه لا مكان للحملات الانتخابية وقت الأزمات، حسبما ذكرت شبكة NBC NEWS.

وأضاف ترمب: "بلادنا في الأسابيع الأخيرة من انتخابات وطنية صعبة، ولكن في وقت كهذا، عندما تضرب أزمة، ويطلب مواطنونا المساعدة، لا يهم أي من ذلك.. نحن لا نتحدث عن السياسة الآن".

وتابع: "علينا جميعاً أن نتكاتف ونتجاوز هذه الأزمة. يحتاجون إلى الكثير من المساعدة هنا. نحن نهتم ببعضنا البعض، ونتكاتف ونعمل معاً، ونتحمل المصاعب ونتخطاها. هذه هي حقا روح أميركا".  

وكان ترمب يرتدي قبعة تحمل شعار "MAGA" (اجعلوا أميركا عظيمة مجدداً) ووجه انتقادات في الأيام الأخيرة للرئيس جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس بشأن استجابتهما للإعصار، معتبراً أن الوقت غير مناسب للحملات الانتخابية. 

وأشار ترمب إلى أن العاصفة كانت مفاجأة؛ لأنها تأتي "في وقت متأخر جداً" من موسم الأعاصير، ووفقاً للمختبر الأميركي لعلوم المحيطات والأرصاد الجوية، يمتد موسم الأعاصير من يونيو إلى نوفمبر. 

وقال ترمب: "هذه عاصفة كبيرة، والدمار الذي أحدثته هذه العاصفة مذهل، إنه واسع النطاق للغاية، لم يكن أحد يتوقع حدوث ذلك، خاصة الآن في هذا الوقت المتأخر من موسم الأعاصير". 

مساعدات ترمب 

وذكر ترمب في متجر أثاث في مدينة فالدوستا بولاية جورجيا، أنه جاء محملاً بـ"شاحنات مليئة بالأشياء"، على ما يبدو بالتنسيق مع منظمة الإغاثة Samaritan’s Purse.

وقال ترمب: "لدينا الكثير من الشاحنات المحملة بالعناصر المختلفة، من الزيت إلى الماء إلى جميع أنواع المعدات التي ستساعدهم"، مشيراً إلى فالدوستا، التي تقع في الجزء الجنوبي من الولاية، بالقرب من حدود فلوريدا.

وأفاد ترمب أنه "تحدث مع الملياردير الأميركي إيلون ماسك، لمناقشة استخدام شبكة الأقمار الصناعية ستارلينك لتمكين الناس من الوصول إلى الإنترنت"، مشيراً إلى أنه يخطط لزيارة ولاية نورث كارولاينا التي تضررت بشدة".

وبعد اجتماع مغلق بشأن الإعصار مع مسؤولين عن الاستجابة الطارئة، ادعى ترمب مرتين أن حاكم ولاية جورجيا، بريان كيمب، غير قادر على التواصل مع بايدن، لمناقشة جهود التعافي من العاصفة، رغم أن البيت الأبيض وكيمب نفسه، أكدا أن الجانبين تحدثا، الأحد. 

وعندما اقترب ترمب من المنصة في فالدوستا، ذكر أحد المراسلين في بداية سؤاله أن كيمب تحدث مع بايدن، لكن ترمب قاطعه قائلاً: "لا، لم يفعل"، ثم بعد لحظات، كرر ترمب نفس الادعاء أثناء تصريحاته.

وقال ترمب: "الحاكم كان يحاول الوصول إليهم، وأنا متأكد أنهم سيتجاوبون، لكنه كان يتصل. الرئيس لم يتمكن من الوصول إليه، لكنهم سيتجاوبون، أنا متأكد".

تصنيفات

قصص قد تهمك