البيت الأبيض: بايدن يتابع الهجمات على إسرائيل ويأمر الجيش بالدفاع عنها

الرئيس الأمريكي جو بايدن في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض في واشنطن، الولايات المتحدة، 30 سبتمبر 2024 - Reuters
الرئيس الأمريكي جو بايدن في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض في واشنطن، الولايات المتحدة، 30 سبتمبر 2024 - Reuters
دبي-الشرق

قال البيت الأبيض في بيان، الثلاثاء، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، يتابعان الهجوم الإيراني على إسرائيل من غرفة العمليات في البيت الأبيض، ويتلقيان تحديثات منتظمة من فريق الأمن القومي.

وأضاف البيان أن بايدن أمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات الإيرانية، وإسقاط الصواريخ.

وذكر الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن صافرات الإنذار دوت في جميع أنحاء البلاد، وأن منظومة "القبة الحديدية" أسقطت عدداً من الصواريخ الإيرانية.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن نحو 200 صاروخ أطلقت من إيران باتجاه إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أن قيادة الجبهة الداخلية وزعت، في الدقائق الأخيرة، إرشادات للنجاة في أجزاء مختلفة من إسرائيل، مشيراً إلى أن جميع المدنيين في الملاجئ بعد إطلاق الصواريخ من إيران، وفقاً لـ"رويترز".

 

في السياق نفسه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، بأنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات جراء الهجوم الصاروخي الإيراني، مشيراً إلى السماح للسكان بمغادرة الملاجئ في كل أنحاء إسرائيل، واصفاً الهجوم بأنه "خطير، وستكون له تداعيات".

وقال المتحدث أفيخاي أدرعي، عبر منصة "إكس": "في هذه المرحلة لا نرصد تهديدات إضافية من إيران في المجال الجوي.. اعترضنا عدداً لا بأس فيه من القذائف الصاروخية، ورصدنا سقوط عدد قليل جداً من الصواريخ.. ليست لدينا معلومات عن إصابات.. نحن في جاهزية كبيرة دفاعياً وهجومياً".

وقال شاهدان من وكالة "رويترز"، إن صواريخ شوهدت تحلق فوق الأردن، كما أفادا بسماع دوي انفجارات قوية في وادي الأردن، ولفتا إلى اعتراض صواريخ إيرانية في الأجواء الأردنية أثناء تحليقها باتجاه القدس.

 

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، أنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل، متوعداً باستهدافها مجدداً إذا ردت على أي هجوم.

وقال إن إطلاق الصواريخ جاء رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية، في طهران نهاية يونيو الماضي، والأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية، حسن نصر الله، وعباس نيلفوروشان، قائد العمليات في الحرس الثوري الإيراني، في غارات جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

ونشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، مقاطع فيديو لصواريخ قالت إنها تحلق في سماء طهران.

تصنيفات

قصص قد تهمك