منها العراق والأردن.. دول عدة تغلق أجوائها مؤقتاً بعد هجوم إيران على إسرائيل

منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية تعترض صواريخ في عسقلان. 1 أكتوبر 2024 - REUTERS
منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية تعترض صواريخ في عسقلان. 1 أكتوبر 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

أعلنت دول عدة في المنطقة بينها العراق والأردن، الثلاثاء، إغلاق الأجواء مؤقتاً أمام حركة الطيران، بعد أن أطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل، وسط تصاعد حدة الصراع المسلح في الشرق الأوسط.

وبينما قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات جراء الهجوم الصاروخي الإيراني، أعلنت سلطة مطارات إسرائيل إعادة فتح أجواءها أمام حركة الطيران، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" التي توقعت استئناف عمليات الإقلاع والهبوط خلال الساعة المقبلة.

وكانت سلطة المطارات ذكرت أنها لن تسمح بإقلاع أو وصول أي طائرة في كافة أنحاء البلاد. وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بتوقف عمليات الإقلاع والهبوط في مطار بن جوريون بتل أبيب، فيما أشارت "تايمز أوف إسرائيل" إلى تحويل الرحلات الجوية إلى وجهات بديلة خارج إسرائيل.

قرار احترازي

من جهتها، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، "إغلاق أجواء البلاد بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات".

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم مستو، إن "القرار يأتي عقب التصعيد في المنطقة، والذي قد ينتج عنه مخاطر تؤثر على عملية الطيران والمسافرين وسلامتهما".

ولفت إلى أن "القرار يأتي التزاماً بالاتفاقيات الدولية لسلامة الطيران المدني، ومنها اتفاقية شيكاجو للطيران المدني المتعلقة بقواعد الملاحة الجوية وسلامتها".

وذكر مستو، أن "القرار الاحترازي الذي تم اتخاذه ستتم مراجعته وفقاً للتطورات الجارية وتقييم مستوى المخاطر"، مشيراً إلى أن "شركات الطيران تعمل على إبلاغها، كما يتم تحديث البيانات بشكل مستمر لاطلاع المسافرين والمعنيين على آخر المعلومات المتعلقة بالتعليق المؤقت لحركة الطيران".

التوترات الإقليمية

وفي العراق، أعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي في بيان، "إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت"، لافتاً إلى أن القرار جاء "بسبب التوترات الإقليمية".

وأضاف البيان، أن "الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية باشرت إخلاء الأجواء العراقية من الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة بشكل تدريجي؛ من أجل المحافظة على سلامة المسافرين الوافدين إلى مطارات العراق وكذلك الطائرات التي تعبر أجواءنا".

وذكر الوزير العراقي، أن "الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية أوقفت جميع رحلاتها بشكلٍ مؤقت، لأسباب احترازية إلى إشعار آخر؛ حفاظاً على سلامة المسافرين".

وفي ذات السياق، قال وزارة النقل اللبنانية، إنه تم إغلاق المجال الجوي مؤقتاً أمام حركة الطيران لساعتين.

كما أشارت شركة الخطوط الجوية الكويتية في بيان، إلى "تغيير خطوط المسار لبعض رحلاتها مما قد يعمل على التغيير في الوجهات"، لافتةً إلى أن ذلك جاء "نظراً للأوضاع الراهنة".

 

وسبق أن أشارت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا إلى أنها ستتجنب المجالات الجوية لكل من إيران والعراق والأردن حتى الثاني من أكتوبر، معلقة الرحلات الجوية من وإلى عمّان وأربيل في كردستان العراق.

تصنيفات

قصص قد تهمك