بعد الهجوم على إسرائيل.. بيزشكيان لنتنياهو: لسنا دعاة حرب وهذا جزء من قدراتنا

الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان يحضر عرضاً عسكرياً في طهران. 21 سبتمبر 2024 - REUTERS
الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان يحضر عرضاً عسكرياً في طهران. 21 سبتمبر 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

قال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن "يعلم أن إيران ليست من دعاة الحرب"، لكنه اعتبر الهجمات الصاروخية التي شنتها بلاده ضد إسرائيل في وقت سابق الثلاثاء، "جزء فحسب من قدراتها".

وقال بيزشكيان في منشور على منصة "إكس"، إنه "بناء على الحقوق المشروعة وبهدف السلام والأمن لإيران والمنطقة، تم الرد رداً حازماً على اعتداءات الكيان الصهيوني".

واعتبر أن "هذا الإجراء دفاعاً عن المصالح والمواطنين الإيرانيين"، مضيفاً: "على نتنياهو أن يعلم أن إيران ليست من دعاة الحرب، لكنها تقف بحزم في وجه أي تهديد، وهذا جزء فحسب من قدراتنا، فلا تدخلوا في صراع مع إيران".

"عملية دفاعية"

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، إن "إيران لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات للدفاع عن مصالحها القانونية وسلامة أراضيها"، داعيةً مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ "إجراءات جادة لمنع التهديدات ضد السلام والأمن الإقليميين".

ووصفت الخارجية الهجمات الصاروخية على إسرائيل بأنها "عملية دفاعية"، مشيرةً إلى أنه "تتماشى مع حق الدفاع عن النفس، وتستهدف فقط المنشآت العسكرية والأمنية في إسرائيل".

وتابعت: "إن لجوء إيران إلى حق الدفاع المشروع، بعد فترة طويلة من ضبط النفس، يظهر النهج المسؤول الذي تتبعه طهران تجاه السلام والأمن الإقليميين والدوليين.. وإذا لزم الأمر، فإن إيران على استعداد تام لاتخاذ المزيد من التدابير الدفاعية من أجل حماية مصالحها المشروعة والدفاع عن سيادتها ضد أي عدوان عسكري واستخدام غير قانوني للقوة، ولن تردد في هذا الصدد".

ونفى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي وجود خلاف بين الحكومة الإيرانية وسائر الأجهزة بشأن ما أسماه "التصدي" لإسرائيل، موضحاً أن "القرارات التي تتخذ على المستويات العليا للبلاد، ستنفذ على يد جميع المعنيين بالتنفيذ والمؤسسات".

ووفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" تأتي تصريحات عراقجي رداً على تقارير غربية بشأن وجود خلافات بين الحكومة وسائر القطاعات الإيرانية للرد على إسرائيل.

وفي السياق، قال الوزير الإيراني، إن "هذه هي سياسة وسائل الإعلام الأجنبية لإيجاد ثنائية قطبية في المجتمع، لكن هذا الموضوع لا أساس له جملة وتفصيلاً، لأن الحكومة على انسجام مع مجمل الحكم، ولا يوجد أدنى شك في ذلك".

وأوضح أن "القرارات التي تتخذ على المستويات العليا في البلاد ستُنفذ على يد جميع المعنيين بالتنفيذ والمؤسسات".

رد إسرائيلي مرتقب

وكانت إيران أعلنت إطلاق وابل من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، متوعدة باستهدافها مجدداً إذا ردت على الهجوم.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن نحو 200 صاروخ أطلقت من إيران على إسرائيل، فيما ذكر الحرس الثوري الإيراني أن طهران أطلقت عشرات الصواريخ على إسرائيل، وإنه إذا ردت سيكون رد طهران "أكثر سحقاً وتدميراً".

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان، إنه استخدم صواريخ "فاتح" فرط الصوتية لأول مرة في الهجوم على إسرائيل، زاعماً أن "90% من الصواريخ أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح".

من جهتها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الجيش الإسرائيلي قوله إن القوات الجوية ستواصل شن "ضربات قوية" في جميع أنحاء الشرق الأوسط، الليلة.

تصنيفات

قصص قد تهمك